رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيرة الذاتية للسنغالي عب الله باثيلي بعد اختياره مبعوثًا للأمم المتحدة في ليبيا

عبدالله باثيلي
عبدالله باثيلي

 أعلن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، تعيين السنغالي عبدالله باثيلي ممثلًا خاصًا له في ليبيا، رئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا «أونسميل» خلفًا لـ«يان كوبيش».

 

 وجاء تولي باثيلي رئاسة البعثة الأممية في ليبيا، بعد تنافس كبير حتى الساعات الأخيرة، بينه وبين كل من وزير خارجية تونس الأسبق، الرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة في مالي المنجي الحامدي، ووزير خارجية الجزائر السابق صبري بوقادوم.


 شغل "باثيلي" منصب ممثل المنظمة في أفريقيا الوسطى، كما عمل مستشارًا خاصًا للأمين العام لشؤون مدغشقر ونائبًا للممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة في مالي.

 

 وفي عام 2021، عمل باثيلي، كخبير مستقل للمراجعة الإستراتيجية لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. وفي وقت سابق، قالت مصادر دبلوماسية لوكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، إن أعضاء «مجلس الأمن الدولي» اتفقوا على اسم باثيلي.


 يتمتع "باثيلي" بخبرة تزيد على 40 عامًا، ويخلف باثيلي، السلوفاكي يان كوبيش، الذي ترك منصبه بشكل مفاجئ في نوفمبر الماضي، ومنذ الاستقالة ظل المنصب شاغرًا لأن «مجلس الأمن الدولي»، رفض اقتراحات عدة لأسماء قدّمها أنطونيو جوتيريش الأمين العام.

 

 وأشارت منظمة «الأمم المتحدة»، إلى أن باثيلي يتمتع بخبرة تزيد على 40 عامًا في العمل مع حكومته والمؤسسات الأكاديمية

والمنظمات الإقليمية ومنظومة الأمم المتحدة.


وفي وقت سابق، سلم الأمين العالم لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، رسالة الثلاثاء الماضؤ، بقراره تعيين باثيلي رئيسا للبعثة الأممية في ليبيا.

 

ولد باثيلي في عام 1947، وانضم إلى منظمة الأمم المتحدة، في 2014، حيث تم تكليفه بمنصب المبعوث الأممي وسط إفريقيا، كما  شغل منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي «2013-2014»، وكممثل خاص لوسط أفريقيا ورئيس مكتب الأمم المتحدة الإقليمي لوسط أفريقيا في الجابون «2014-2016».


 ووفقًا لموقع «الأمم المتحدة» على الإنترنت، تم تعيين باثيلي، في عام 2018، مستشارًا خاصًا للأمين العام بشأن مدغشقر وفي عام 2019 كخبير مستقل للمراجعة الاستراتيجية لمكتب الأمم المتحدة لغرب أفريقيا.