عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سد جوليوس نيريري بتنزانيا.. هدية مصرية تغير خريطة القارة السمراء

سد جوليوس نيريري
سد جوليوس نيريري بتنزانيا

 يضع الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع سد ومحطة جوليوس نيريرى الكهرومائية، على قدر كبير من الأهمية؛ نظرًا للدور التنموي الكبير الذي يمثله للأشقاء في جمهورية تنزانيا، وتأكيدًا لدور مصر فى التعاون مع أبناء القارة الأفريقية.

اقرأ أيضًا|

الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي.. الموعد وأماكن الوحدات المطروحة

 

فمنذ شهر يونيو من عام 2019، يشهد سد جوليوس نيريري، ملحمة بناء مشتركة من تحالف شركتي المقاولون العرب، والسويدي اليكتريك، وذلك باستثمارات تنزانيا تصل إلى نحو ثلاثة مليارات دولار، لبناء هذا السد العملاق.

 

جدير بالذكر، أن التحالف المصري "المقاولون العرب" و"السويدى إليكتريك"، وقع في ديسمبر 2018، عقدًا بقيمة 2.9 مليار دولار، في دار السلام بتنزانيا، لتنفيذ مشروع بناء السد، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية. 

 

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن سد جوليوس نيريري بتنزانيا في السطور الآتية:

- يعد سد"جوليوس نيريري" مشروعًا قوميًا يُنفذ بأيادٍ مصرية، حيث يصبح هذا السد نموذجًا رائدًا ورمزًا للتعاون والبناء والصداقة بين مصر وتنزانيا والدول الأفريقية الشقيقة كافة.

 

- نجح التحالف المصري المكون من شركتي "المقاولون العرب" و"السويدى إليكتريك"، من صب الخرسانة المدموكة الخاصة بالسد الرئيسى، بإجمالى 1,5 مليون متر مكعب، وأنه يجرى حاليًا الأعمال الإنشائية للبوابات.

 

- كما نجح الفريق الهندسي من أعمال الكوبرى الدائم، والذى تم إنشاؤه بمواصفات خاصة ليتم نقل أجزاء التوربينات أعلاه، كما يتم استخدامه بعد تشغيل المشروع فى حركة السيارات.

 

- بالنسبة إلى محطة التوليد الكهرومائية فقد تم الانتهاء من الأعمال المدنية والتشطيبات، وتركيب الأوناش العلوية لمبنى تركيب التوربينات الرئيسية.

 

- كما تم الانتهاء من تركيب

بوابتى نفق تحويل مسار النهر استعدادا لبدء ملء الخزان وإغلاق النفق.

 

- عدد العاملين بالمشروع وصل إلى 12 ألف عامل، ويعمل بالمشروع حوالى 1700 معدة، ووصلت ساعات العمل إلى 72 مليون ساعة حتى الآن.

 

-تم الانتهاء من أعمال المأخذ، وأنفاق المياه المؤدية إلى مبنى التوربينات، إذ يتم تجهيز تركيب البوابات، كما تم الانتهاء من تركيب

مواسير الأنفاق.

-التحالف قد انتهى من المعسكر الدائم للعميل، الذي يمثل مباني الإدارة، والمباني السكنية للعاملين القائمين على تشغيل المشروع.

 

- يهدف المشروع إلى السيطرة على فيضان نهر روفيجى، وتوليد الطاقة، والحفاظ على البيئة، وهو عبارة عن إنشاء سد بطول 1025 مترًا عند القمة بارتفاع 131 مترًا بسعة تخزينية حوالى ٣٤ مليار م3.

 

-علاوة على إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، وتقع المحطة على جانب نهر روفيجى بمنطقة مورغورو جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية وأكبر مدن دولة تنزانيا)، وستكون المحطة هى الأكبر فى تنزانيا بطاقة كهربائية 6307 آلاف ميجا وات / ساعة سنويًا.

 

- وسيتم نقل الطاقة المتولدة عبر خطوط نقل الكهرباء جهد 400 كيلو فولت إلى محطة ربط كهرباء فرعية.

 

- المشروع يشمل  إنشاء 4 سدود فرعية لتكوين الخزان المائى، وسدين مؤقتين أمام وخلف السد الرئيسى لعمل التجفيف والتحويل أثناء تنفيذ السد الرئيسى، بالإضافة إلى مفيض للمياه بمنتصف السد الرئيسي، ومفيض طوارئ، ونفق بطول 660 مترًا لتحويل مياه النهر، و3 أنفاق لمرور المياه اللازمة لمحطة الكهرباء، وكوبرى خرسانى دائم، و2 كوبرى مؤقت على نهر روفيجى ويتم خدمة منطقة المشروع بإنشاء طرق مؤقتة وطرق دائمة لتسهيل الحركة وربط مكونات المشروع.