رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شبح التغيرات المناخية يهُدد أوروبا والعالم بجفاف مُحدق (صور)

الجفاف في العالم
الجفاف في العالم

في خضم التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، ضرب الجفاف العديد من الأنهار في أوروبا والعالم، مما جعل تلك البلدان مُهددة بالفناء، فلا أحد يستطيع التخلي عن المياه فهي شريان الحياة، وما يحدث ينجم عنه مخاوف للأفراد في طعامهم وشرابهم أو حتى استخدام هذه الأنهار لشحن بضائعهم.

 

اقرأ أيضًا: الجفاف يغزو نصف أراضي الصين (فيديو)

 

ومن بين الأنهار التي تحولت إلى صحراء جرداء خاوية، نهر الراين الشهير في ألمانيا ونهر الفرات في العراق، ونهر لوار في فرنسا، وهي إرهاصات ونذير للعالم أجمع، بأن هناك خطر داهم، يجعل حياة البشرية جمعاء على المحك.

 

ووفقًا لمراقبون فإن تلك الأزمات المتلاحقة والتصحر المتزايد في العالم، لم يحدث منذ 500 عام، بعدما اجتاحت العواصف وحرائق الغابات العديد من الدول الأوروبية، والتي نجم عنها خسائر فادحة سواء في البشر أو تأثر الغذاء.

 

جفاف نهر الراين

نهر الراين

شهد نهر الراين في ألمانيا انخفاضًا ملحوظًا لمستويات المياه، الأمر الذي سيكون له تبعات اقتصادية وبيئية واجتماعية متعددة، حيث أصبح سطحًا لا يسمح للمراكب بمروره بسبب ضحالة مياهه وانخفاض منسوبها.

 

أزمة نهر الفرات

أزمة نهر الفرات

وفي سياق الأزمات التي تمر بها الدول، انحسرت مياه نهر الفرات وانخفض منسوب المياه 7 أمتار، مما أدى إلى خروج مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية عن الخدمة مما يهدد سبل معيشة نسبة كبيرة من أبناء العراق وشمالي وشرقي سوريا الذين يعتمدون على الزراعة.

 

جفاف نهر لوار

جفاف نهر لوار

وقد تراجع منسوب المياه بشكل كبير فى نهر لوار بـ فرنسا بسبب الجفاف القياسى الذى تعانى منه البلاد، مما تسبب في عرقلة مرور المراكب السياحية ذات القاع المسطح، وهو ما لم

يحدث منذ 5 قرون، وقد امتدت الضفاف الرملية الآن على مد البصر، ويمكن للمواطنين هناك المشى من جانب واحد من النهر إلى الضفة الأخرى.

 

نهر كولورادو في الولايات المتحدة

نهر كولورادو في الولايات المتحدة

يعاني نهر كولورادو في الولايات المتحدة والذي ينبع من جبال الروكي ويوفر المياه لولايات الغرب الأمريكي ، من تراجع حاد في مستوى مياهه، حيث يعتمد على مياه نهر كولورادو الرئيسية في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، نحو 40 مليون شخص في المكسيك و7 ولايات مختلفة للشرب والزراعة والكهرباء.

 

نهر اليانجتسي في آسيا

نهر اليانجتسي في آسيا

يمر نهر اليانجتسي في آسيا، بموجة جفاف هي الأسوء في التاريخ، وهو ما يمثل خطر داهم يهدد العالم أجمع وليس الصين وحسب، خاصة أنها أكبر اقتصادات العالمخ، وعلى إثر ذلك  أعلنت الصين حالة التأهب للجفاف على مستوى البلاد لأول مرة منذ 7 سنوات، وتعد موجة الجفاف التي تضرب نهر اليانغتسي الصيني تعد هي الأسوأ منذ عام 1865.

 

موضوعات ذات صلة: 

آثار خطوات ديناصورات عاشت قبل 113 مليون سنة (فيديو)

الجفاف يضرب مناطق صينية بقوة

كارثة الجفاف تطال أوكرانيا (شاهد)