رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء موسم حصاد القمح المحلى

أخبار وتقارير

الأربعاء, 17 أبريل 2013 10:04
بدء موسم حصاد القمح المحلىقمح
كتبت - جيهان موهوب:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن قيام الجمعيات الزراعية بإنشاء نقاط تجميع للقمح بالقرب من المزارعين، تخفيفاً لأعباء النقل لمسافات طويلة إلى الشون والصوامع مع إعطاء أولوية للتخزين فى الخلايا الشاغرة بالصوامع أولاً، وبضرورة تبخير وتطهير الشون قبل بدء الموسم الجديد، وتجهيز أرضيات خشبية للتخزين عليها.

وشدد الوزير على ضرورة توفير أجولة الجوت للمزارعين قبل التوريد، ليتم التوريد فى أجولة جوت مباشرة لتلافى مشاكل التديير من أجولة بلاستيك إلى جوت وما يتعرض له القمح خلال هذه العملية من أضرار.
وقال الوزير إن الوزارة  تستهدف تسويق 4.5

مليون طن قمح من خلال كل من بنك التنمية والائتمان الزراعى، والشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات المطاحن والصوامع التابعة لها، بالإضافة إلى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين .
واتخذت الوزارة كافة الترتيبات استعداداً لهذا الموسم منذ صدور القرار الوزارى المشترك بين وزارتى التموين والزراعة، والذى حدد أسعار التسليم بأعلى سعر هذا العام وهو 400 جنيه للإردب، ليصل سعر الطن إلى 2670 جنيها، فى حين أن سعر القمح المستورد لا يتعدى 2275 جنيها،
بزيادة تصل نحو ما يزيد على 400 جنيه للطن، تشجيعاً للمزارعين على زراعة القمح. 
وأصدر الدكتور باسم عودة توجيهاته باتخاذ ما يلزم من إجراءات للتسهيل والتيسير على المزارعين فى تسليم محصول القمح واستلام مستحقاتهم المالية فوراً، خاصة أن وزارة المالية قد اعتمدت 11 مليار جنيه لموسم القمح هذا العام، وبدأت بإتاحة المبالغ المالية لموسم التسويق بشكل متميز .

يشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قد سوقت الموسم الماضى 3.7 مليون طن قمح، وتستهدف تسويق 4.5 مليون طن هذا العام، بزيادة 800 ألف طن عن العام الماضى، بنسبة زيادة 22%، استناداً إلى ارتفاع الإنتاجية هذا العام، التى بلغت نحو 9 ملايين طن قمـح، طبقاً لما أفادت به وزارة الزراعة .

أهم الاخبار