عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"المستريح".. أموال "الطماع" في جعبة النصاب

بوابة الوفد الإلكترونية

اعتدنا فى الفترة الأخيرة بسماع مصطلح «المستريّح» وتتكرر الجرائم ما بين السرقة والنصب ونهب الملايين، كمستريح العقارات وشريكه في سوهاج اللذان استوليا علي أموال المواطنين بزعم توظيفها واستثمارها في مجالات العقارات.

 

اقرأ ايضًا :- إزالة 33 كشك ومحل وفاترينة مقامة بالمخالفة بحرم الطريق الدائري والكيت كات

 

انتشرت بشكل كبير ظاهرة "المستريح" في المناطق الريفية؛ نظرًا لتعطش البعض للثراء السريع وتكوين ثروة مالية حتى ولو يكن معلوم مصدر ربحها، وفي النهاية يقع "الطماع" فريسة سهلة للصياد الماكر "المستريح".

 

ويطرح الكثيرون تسائلا كيف يمر العالم بأزمات اقتصادية ويشكو الكثر من حالة "الضنك" وارتفاع الأسعار وفجأة يخرجون كل هذه الأموال التي تقدر بالمليارات من "تحت البلاطة" ويدخرونها عند هؤلاء النصابين ؟، ومن أين أتوا بكل هذه الأموال ؟ ولماذا لم يقوموا بإيداع أموالهم في البنوك ؟ .

 

"شقى العمر راح".. بعد فوات الاَوان يكتشف المواطن أنه كان صيدا ثمينا للمستريح، ويبدأ يردد كلمات من هذا المنوال، ويحرر المحاضر ويتجمهر "المنصوب عليهم" أمام منزل "النصاب" كما حدث مع مستريح الفيوم.

 

في بداية الأمر يظن البعض أن الوضع كما يرام، مكاتب وعمال وموظفون مهرة في إقناع "الزبون" باستثمار أمواله والحصول على أرباح شهرية أو سنوية طحسب الاتفاق"، وبعد فترة وجيزة ولم مبلغ مالي ضخم تختفي هذه الشركة ويتضح أن المقر مستأجر وغير قانوني، ويبدأ الضحايا في البحث عن هؤلاء وعمل المحاضر لهم.

 

وكعادة المصريين يبحثون دائمًا عن مصادر دخل إضافية واستثمار لأموالهم؛ خوفًا من تقلبات الزمن والأزمات الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم حاليًا، خاصة مع ارتفاع الأسعار وندرتها؛ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، فتكون وجهتهم الأولى والأخيرة هؤلاء النصابين؛ نظرًا لإغرائهم بالفائدة العالية.

 

بدأت ظاهرة المستريح في الظهور منذ 2015 عندما تم إلقاء القبض علي أحمد مصطفي الذي أشتهر بـ " أحمد المستريّح "، وذلك لاستيلائه على 30 مليون جنيه، ومن هنا أُطلق لقب "المستريّح" على كل مرتكبى أمثال هذه الجرائم من السرقة والنصب، ليظهر الكثير من المستريحين بعد ذلك.

 

مستريح سوهاج:

 

ألقت مباحث الأموال العامة،  القبض على مستريح العقارات وشريكه في سوهاج استوليا علي أموال المواطنين بزعم توظيفها واستثمارها في مجالات العقارات.

 

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام شخصين، مقيمان بدائرة قسم شرطة جرجا بسوهاج؛ بممارسة نشاطًا إحتياليًا من خلال تلقيهما مبالغ مالية من المواطنين بزعم توظيفها لهم فى مجال الإستثمار العقارى وتجارة الأراضى من خلال المكتب

الخاص بأحدهما مقابل حصولهم على أرباح متفق عليها، مما مكنهما من الإستيلاء على مبالغ مالية بلغت (16.800.000) ستة عشر مليون وثمانمائة ألف جنيه منهم وتوقفا عن سداد أصول تلك المبالغ وكذا الأرباح المتفق عليها والتى وعدا بتوزيعها.

 

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن سوهاج تم استهدافهما وأمكن ضبطهما.

وبمواجهتهما أقرا بممارستهما ذلك النشاط الإجرامى  وتم إتخاذ الإجراءات القانونية وجاري العرض على النيابة العامة.

 

مستريح الفيوم:

 

 ومن أشهر النصابين مستريح الفيوم الذي أستطاع الاحتيال على المواطنين والحصول منهم علي مبالغ مالية بلغ إجماليها 28 مليون جنيه بقصد توظيفها

 

لهم فى مجال تجارة المواد الغذائية مقابل حصولهم على أرباح سنوية إلا أنه توقف عن سداد الأرباح ورفض رد أصل المبالغ المالية المستولى عليها بالمخالفة للقانون.

 

وألقت مباحث الأموال العامة خلال الفترة الأخيرة القبض على أعداد كبيرة من النصابين في مختلف محافظات مصر، خاصة محافظات الصعيد التي انتشرت فيها هذه الظاهرة بشكل فج.

 

مستريح البحيرة:

 

كما تمكنت مباحث مركز شرطة إيتاى البارود من ضبط مستريحة جديدة تخصصت فى النصب على السيدات والحصول على أموالهن بدعوى استثمارها فى تجارة الأدوات المنزلية والمفروشات مقابل فائدة ٦٠٪.

 

البداية كانت ببلاغ تقدمت به ٥ سيدات يقمن فى قرى مركز إيتاى البارود ضد ربة منزل تدعى «أمل.ع»، اتهمنها فيه بتقاضى مبالغ منهن تصل إلى قرابة مليون جنيه، بدعوى تشغيلها فى تجارة الأدوات المنزلية والمفروشات.

 

وأفادت المجنى عليهن بأن المتهمة انتظمت فى السداد فى البداية، ثم انقطعت من مدد تتراوح بين ٣ و١٠ أشهر عن مواعيد السداد للأرباح المتفق عليها، ولم تسدد أصل المبلغ.

 

طالع المزيد من الاخبار على موقع alwafd.new