رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طفل الغوريلا.. مرض نادر على طاولة الأطباء

طفل الغوريلا
طفل الغوريلا

أصيب طفل حديث الولادة لا يتجاوز عمره شهرًا واحدًا بمرض نادر يُعرف بـ فرط الإنسولين الخلقي، وهو مرض خطير يسبب إفراز البنكرياس لمستويات عالية جدًا من الأنسولين وينتج عنه انخفاض خطير في مستويات السكر في الدم. 

 

اقرأ أيضا.. بسبب مرض نادر.. فتاة تبتعد عن الماء والاستحمام


اضطر والدا الطفل هيرنانديز صاحب الـ4 أشهر فقط، والذين يعيشون في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى إعطاء ابنهما الدواء اللازم للسيطرة على هذا المرض النادر.


بعد تناول العلاج بدأت تظهر أعراض جانبية له؛ إذ غطى الشعر ظهر الطفل وزراعيه وساقيه بشكل يشبه شعر الرجال، وأطلق والداه عليه اسم طفل الغوريلا.


مرض فرط الأنسولين الخلقي


يعرف فرط الإنسولين الخلقي بأنه ارتفاع غير طبيعي في مستوى أو نسبة الأنسولين الطبيعية في الدم، ويعرف أيضا بفرط الأنسولينية، وهي حالة غالبا ما ترتبط بالنوع الثاني من مرض السكري.


ويعتبر فرط الأنسولين من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض والمشاكل مثل متلازمة الأيض وحساسية الأنسولين والسمنة.


فرط الانسولين عند الأطفال 


قد تظهر حالات فرط الانسولين عند الأطفال وتحدث كالتالي:


في حالات ارتفاع سكر الدم عند الأم الحامل، فإن الجنين يتعرض لنسب عالية من السكر، حيث يقوم بنكرياس الجنين بزيادة إفراز الأنسولين كاستجابة لهذه الزيادة.


١ - بعد الولادة يستمر الطفل بافراز نسب عالية من الانسولين مما يجعله

يعاني من هبوط مفاجئ في سكر الدم.


٢ - يتم معالجة الطفل في هذه الحالة عن طريق إعطائه الجلوكوز، بينما تنخفض نسبة الانسولين لمستواها الطبيعي خلال يومين في العادة.


٣ - في بعض الحالات النادرة، نتيجة خلل في خلايا بيتا في البنكرياس يؤدي إلى استمرار إنتاج الانسولين بالرغم من وجود انخفاض في سكر الدم، يحدث ما يسمى بفرط انسولين دم حديثي الولادة، وهو السبب الأكثر شيوعا لانخفاض سكر الدم المستمر عند حديثي الولادة.


٤ - قد يكون علاج هذه الحالة في غاية الصعوبة، فقد يتطلب إجراء عملية جراحية لإزالة جزء من البنكرياس لمنع تكرار حدوث انخفاض سكر الدم وتجنب حدوث أضرار بالغة في الدماغ.

 

أعراض فرط الأنسولين عند الأطفال وحديثي الولادة تشمل ما يلي:


صعوبة في إطعام الطفل الذي يعاني من فرط الأنسولين.


التهيج المفرط لدى الطفل.


شعور الطفل بالكسل وعدم وجود الطاقة للحركة واللعب.