رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

التلوث والتغيرات المناخية مخاطر بيئية تواجه كوكب الارض

الطبيعة
الطبيعة

يواجه كوكب الارض العديد من التحديات التي أصبحت شبحًا للعالم بأسره فعلى مدار العقود الماضية عندما ألقت الثورة الصناعية للدول الكبرى بظلالها على على الطبيعة، لم تؤثر فقط على المناخ بل أثرت أيضًا على حياة الانسان على الكوكب وصدرت التلوث والاحتباس الحراري نتيجة تطور الصناعات وأيضًا التكنولوجيا الحديثة من ذكاء اصطناعي وغيره.

 

إقرأ أيضًا..التغيرات المناخية شبح يلتهم البشرية

 

وهو الامر الذي استوجب التحرك السريع لمواجهة التغيرات المناخية وخفض الانبعاثات الحرارية، فكانت مصر من أوائل الدول العنية بقضية التغيرات المناخية حيث أطلقت الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ  2050 ، والتى تعد بمثابة خارطة طريق لتحقيق "الهدف الفرعي الثالث من رؤية مصر 2030 المحدثة وهو "مواجهة تحديات تغير المناخ"، فضًلا عن استضافتها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 في الفترة ما بين 7 إلى 18 نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

 

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي المخاطر والتحديات التي تواجه كوكب الارض:

 

التلوث

يعد التلوث من التحديات التي تواجه الطبيعة سواء تلوث الهواء أو الماء أوالتربة حيث تعد أبخرة صناعة السيارات والمركبات السموم الأكثر وضوحًا، والمعادن الثقيلة والنترات والبلاستيك سموم مسئولة عن التلوث التي يتم تفريغها من قبل الشركات والمصانع فضًلا عن تلوث الارض وهو ما يُعني تدهور سطح الأرض نتيجة للأنشطة البشرية مثل التعدين والنفايات وإزالة الغابات والأنشطة الصناعية والإنشائية والزراعية.

 

التغيرات المناخية 

تعتبر قضية المناخ من أخطر القضايا التي تهدد كوكب الارض نتيجة ما تفسده في الطبيعة نتيجة تأثيراته المدمرة والتي تشمل ذوبان الجليد القطبي والتغير في المواسم والأمراض الجديدة والتغير في حالة المناخ العام، والتي تؤدي أيضًا إلى الاحتباس الحراري  نتيجة استخدام الوقود الأحفوري الذي يُسبب ى تفريغ الغازات المسببة للاحتباس، والتي تسبب تغيرًا بيئيًا، وحدوث فيضانات وهطول لامطار غزيرة وارتفاع لدرجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.

 

إزالة الغابات 

الغابات هي مصدر الأكسجين الرئيسي وتساعد أيضًا في إدارة درجة الحرارة وهطول الأمطار، ولكن فإن ازالتها للبحث عن المنازل تعتبر  مشكلة كبيرة وستستمر في التفاقم.

 

الزيادة السكانية

يعد الاكتظاظ السكاني ووصول السكان إلى مستويات لا يمكن تحملها يواجه نقصًا في الموجود من

الماء والوقود والغذاء والتي تعتبر واحدة من أهم القضايا البيئية.

 

استنفاد طبقة الأوزون

طبقة الأوزون هي طبقة غير قابلة للاكتشاف من الحماية حول الكوكب التي تؤمننا من أشعة الشمس غير الآمنة، حيث أن استنفاد طبقة الأوزون الحرجة في الهواء يرجع إلى التلوث الناجم عن البروميد والكلور الموجودان في ذرات الكلوروفلورو كربون فعندما ترتفع هذه الغازات السامة نحو الغلاف الجوي، فإنها تسبب ثغرة في طبقة الأوزون أكبرها فوق القطب الجنوبي.

 

الاشعاع النووي

تعتبر النفايات المشعة وقودًا نوويًا يحتوي على مادة مشعة، وهو منتج ثانوي لتوليد الطاقة النووية. النفايات المشعة هي مصدر قلق بيئي شديد السمية ويمكن أن يكون له تأثير مدمر على حياة الناس الذين يعيشون في الجوار، إذا لم يتم التخلص منها بشكل صحيح، حيث أن النفايات المشعة ضارة بالنسبة للبشر والنباتات والحيوانات والبيئة المحيطة.

 

استخراج المعادن

المعادن التي تستخرج من باطن الأرض أيضًا تجلب المواد الكيميائية الضارة من أعماق الأرض إلى سطحها. والانبعاثات السامة من التعدين يمكن أن تلوث الهواء والماء والتربة.

 

استنفاد الموارد الطبيعية

الموارد غير المتجددة محدودة وستنتهي يومًا ما، وبالتالي يمكن أن يؤدي استهلاك الوقود الأحفوري بمعدل كبير إلى الاحترار العالمي الذي بدوره يؤدي إلى زيادة ذوبان القمم الجليدية القطبية وزيادة مستويات البحار.

 

موضوعات ذات صلة:

تحضيرات مؤتمر تغير المناخ على مائدة رئيس الوزراء

وزيرة البيئة: منظومة المخلفات الجديدة نقلة حقيقية بمدينة شرم الشيخ