عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طبيب مناعة يوضح أهمية لقاح الإنفلونزا الموسمية والفئات الأكثر عرضة

 الدكتور مجدي بدران،
الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

 قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن تطعيم الإنفلونزا مهم جدًا في الحفاظ على صحة ومناعة المواطنين بصفة عامة، وذلك لأن الإنفلونزا مرض موسمي شديد العدوى، لا سيما في فصلي الخريف والشتاء وتصل قمة العدوى في شهري يناير وفبراير.

 

اقرأ أيضاً:- جرعات لقاح الإنفلونزا الموسمية.. تبدأ من عمر 6 أشهر

 

وأضاف بدران في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد" الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا هم مرضى حساسية الصدر، مرضى الربو الشعبي، المسنون فوق 65 عامًا، الأطفال أقل من 5 سنوات، من يعانون من نقص المناعة، الحوامل، المدخنون، مدمني المخدرات والكحوليات، واصحاب الوزن الزائد والسمنة، أما عن الممنوعين من أخذ لقاح الأنفلونزا هم من تعرضوا للمعاناة من حساسية شديدة للتطعيم في مرة سابقة، ومن يعانون من حساسية مفرطة في تناول البيض، ومن سبق وأصيب بالتهاب في الأعصاب بسبب التطعيم.

 

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الى أن لقاحات الإنفلونزا الموسمية تُستخدَم بأمان منذ أكثر من 50 عام، وأوضح أنه لا مانع من التطعيم ضد فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية بشرط أن تكون

هناك مدة زمنية بينهما لا تقل عن اسبوعين. ونوه إلى أن الفئة العمرية الوحيدة المسموح لها بتلقي جرعتين من لقاح الإنفلونزا هي الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 9 سنوات، ويجب أن يفصل بين الجرعتين 4 أسابيع على الأقل ثم بعد ذلك يتم تطعيم الطفل بجرعة واحدة فقط من اللقاح كل عام.

 

وذكر الدكتور مجدي بدران أهمية أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية والتي تتمثل في الوقاية من نزلات الإنفلونزا، تقليل حدة أعراض الإنفلونزا عند الإصابة بها، وتقليل الحاجة للاحتجاز في المستشفيات، وأكد  ضرورة تأجيل التطعيم حتى يتعافى الفرد نهائيًا في حالة الشعور بالإعياء أو الإصابة بالعدوى المصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news