عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التعديل الوزاري.. قرارات أول يوم عمل

الوزراء
الوزراء

وافق مجلس النواب، أمس السبت، على التعديل الوزاري الجديد والذي شمل 13 حقيبة بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

 

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يستقبل وزير التنمية الكندي لبحث ملف الأمن الغذائي

 

وخلال جلسته الطارئة، أقر البرلمان، التعديل الوزاري الجديد في مصر 2022، استجابة لدعوة وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي للمجلس للانعقاد.

 

ننشر في السطور التالية أول قرارات الوزراء الجدد أو الذين تم تجديد الثقة لهم:

 

وزير الخارجية

وزير الخارجية

 

وفي أول لقاء لوزير الخارجية السفير سامح شكري، بعد تجديد الثقة فيه في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، حضر الدورة التدريبية للإعلاميين الأفارقة التي نظمها المجلس الأعلى للإعلام، اليوم الأحد، بحضور الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

 

وزير الأوقاف

وزير الاوقاف

 

عقب تجديد الثقة لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، قرر عقد  اجتماعًا مع قيادات الوزارة؛ لمناقشة خطة نشر الدعوة في مجالات الدعوة والقرآن الكريم وتدريب الأئمة والواعظات والدورات الدولية والبر وخدمة المجتمع.

 

وأضاف وزير الأوقاف: «أعاهد الله والرئيس السيسي على بذل أقصى جهد».

 

وزير الري

وزير الري

 

وفي أول تصريح له بعد توليه حقيبة وزارة الري، قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، "سنحافظ على ماء مصر ونديرها بأكفأ الطرق، وفق أحدث النظم ونتائج البحث العلمي، والجديد من إنتاج مركز بحوث المياه، ووضع مخرجات البحث العلمي على الأرض.

 

وأضاف، أن الوزارة ستعمل على تكثيف مجالات التعاون الداخلي والخارجي لإدارة ملف المياه.

 

وأشار سويلم إلى أن التغيرات المناخية من أكبر التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه مصر والمنطقة، مشيرًا إلى أن 97% من المياه المتجددة تأتي من خارج مصر وأي تأثير في

دول حوض النيل سيؤثر على حصة مصر.

 

وتابع وزير الري أنه يعتزم زيادة التعاون مع دول حوض النيل خلال الفترة القادمة، كما سيعمل على تعزيز التعاون مع وزارة الزراعة، لاستنباط أصناف تتحمل الجفاف والملوحة لمواجهة التغيرات المناخية.

 

وأكد سويلم على ضرورة الاستفادة من مشروعات الطاقة والمياه والغذاء والاستفادة من استخدام الطاقة المتجددة، في إدارة المياه، وتوفير المياه للغذاء.

 

وقال إن وزير الري السابق الدكتور محمد عبد العاطي حقق طفرة في الوزارة، مضيفًا أن مدرسة الري عريقة ولها قواعد مؤسسية.

 

وزير التعليم العالي

وزير التعليم العالي

وفي أول كلمة له قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي الجديد، "ربنا يكرم بالخير، وسنهتم خلال الفترة المقبلة بكل الملفات وعلى رأسها التخصصات الجديدة لسوق العمل".

 

وزيرة الثقافة

وزيرة الثقافة

أول مهمة رسمية للدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة الجديدة، هي افتتاح مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء في دورته الـ30 والذي تنظمه الوزارة ممثلة في دار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، ويستمر المهرجان في الفترة من 14 إلى 31 أغسطس بمحكى القلعة.