رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستحضرات التجميل على أرصفة (الوكالة).. بشرة المصريين في خطر

مستحضرات تجميل على
مستحضرات تجميل على ارصفة وكالة البلح

انتشرت في الفترة الأخيرة مستحضرات تجميل مغشوشة ومجهولة المصدر تُباع على الأرصفة، بسبب رخص ثمنها، الأمر الذي حذرت منه وزارة الصحة أكثر من مرة بعدم شراء هذه المنتجات؛ لما لها من أضرارا بالغة خاصة على  البشرة، كما أنها تؤدي إلى أمراض جلدية والتهابات حتى ينتهي الأمر بسرطان الجلد.

 

اقرأ أيضا..6 أطعمة تساعد في علاج البشرة المتضررة من الشمس

 

كشفت التحاليل والتقارير الطبية أضرار استخدام مستحضرات التجميل المغشوشة على البشرة، حيث وجد أنها تحتوي على مواد ومكونات غير آمنة للمستهلكين ومضرة للبشرة والصحة العامة مثل نسبة الرصاص في المنتجات المغشوشة قد تصل إلي 19 ضعف المستوي المسموح به، والذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الذاكرة والصداع وآلام العضلات.

 

الزرنيخ  وُجد أن العديد من المنتجات المقلدة تحتوي على نسبة مرتفعة من الزرنيخ مثل ظلال العيون، وكريم الأساس، والماسكارا، ويعتبر الزرنيخ مادة سامة، وعند دخوله إلى الجسم قد يؤدي إلى آلام شديدة في البطن، كما قد يؤدي إلى السكتة الدماغية.

 

الزئبق والذي يعتبر عنصرًا سامًا، ويسبب التسمم بالزئبق في تلف القلب والكلي، وتلف الجهاز المناعي والرئتين والبصر.

 

أما عن الأضرار التي تلحق بالجلد من المنتجات غير الأصلية هي

 

- ظهور البثور والحبوب والرؤوس السوداء نتيجة انسداد مسام الجلد، وعدم القدرة على التخلص من الدهون الزائد

 

- ترسب المواد الضارة والمعادن الثقيلة بالبشرة وحول الفم، ويؤدي ذلك إلى تشققات الشفاه وظهور تصبغات بالجلد

 

- استخدام مستحضرات تجميل العيون المزيفة يؤدي إلى تراكم المعادن والمواد الضارة حول العين وظهور مشكلة الهالات والتهابات العين

 

- حساسية الجلد والاكزيما والهرش بسبب وجود مواد كيميائية غير معروفة بنسب غير دقيقة دون أي مراعاة لرد فعل البشرة وتحسسها من تلك المواد

 

كيف تفرق  المنتج الأصلي من المغشوش؟

 

هناك العديد من الفروق بين المنتجات الأصلية والأنواع المقلدة

 

سعر التقليد أقل بكثير من سعر المنتج الأصلي

 

المستحضرات الأصلية معبأة بشكل احترافي ولا تشوبها شائبة

 

في المنتجات المغشوشة يمكنك العثور على أخطاء إملائية على العبوة أو طباعة غير كافية أو غير واضحة

 

معظم العلامات التجارية الأصلية للشركات الشهيرة تنشر الفرق بين منتجها الأصلي على الإنترنت ومقارنتها بالمنتج الرخيص، لذلك يجب أن قراءة

هذه الاختلافات

 

مكونات مستحضرات التجميل المغشوشة

 

"بيثيونول"

يكون مدونًا بنفس الاسم على عبوات مستحضرات التجميل أو يرمز له بـ"21 CFR 700.11"، وتكمن خطورته في أنه يسبب الإصابة بالتهاب الجلد التلامسي، الذي يزداد حدة عند التعرض للضوء.

 

"كلوروفورم"

 في إحدى الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات، وجد الباحثون أن مادة الكلوروفورم التي يرمز لها على عبوات المكياج بـ"21 CFR 700.18" تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، والاستثناء الوحيد لاستخدامها في تصنيع مستحضرات التجميل، أن تضاف بكميات محدودة.

 

"مركبات الزئبق"

يرمز لها بـ"21 CFR 700.13"، وتتسبب في الإصابة بالالتهابات الجلدية، وبعد فترة من استخدام مستحضرات التجميل المغشوشة التي تدخل في تصنيعها، تتراكم في الدم وتصيب الأعصاب بالتسمم.

 

لذلك، ينبغي استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على كميات ضئيلة من الزئبق، لا تزيد عن 68 جزء من المليون، وقبل شرائها، يجب التأكد أيضًا من احتوائها على مواد حافظة آمنة، تقلل من أضرار هذه المركبات.

 

"كلوريد الميثيلين"

 تسببت مركبات كلوريد الميثيلين في إصابة الحيوانات بمرض السرطان  في إحدى الدراسات، ويرمز لها على عبوات مستحضرات التجميل بـ"21 CFR 700.19".

 

مركبات الزركونيوم

 أثرت سلبًا على رئة الحيونات في إحدى الدراسات، وتسببت في إصابة جلد بعض النساء بأورام حبيبية" ، وعادةً ما تكون مدونة على عبوات مستحضرات التجميل باسم"الزركونيوم."

 

كيف تكتشف كريمات الواقية من الشمس المغشوشة ؟

 

إذا لم تكن الكريمات الواقية من الشمس مدون عليها كلمة "Sunscreen" أو "Sun protection"، فهذا دليل على أنها مغشوشة.