رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنجازات ونتائج ملموسة وراء تجديد الثقة بمختار جمعة وزيرًا للأوقاف

الدكتور مختار جمعة
الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف

أطاحت التعديلات الوزارية الأخيرة بـ 13 وزير من وزراء حكومة مدبولي، منهم من أثار الجدل خلال الفترة الماضية ومنهم من كان رحيله صدمة للبعض في ظل إنجازات وزارية سابقة ملموسة بالواقع .

إقرأ أيضًا .. السيسي يشهد أداء الوزراء الجُدد اليمين الدستورية

ولعل بقاء بعض الوزراء في مناصبهم كان مثيرًا للجدل والفرحة في آن واحد ، ومن هؤلاء الوزراء هو الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف بحكومة مدبولي لـ 9 أعوام على التوالي كأقدم وزير فى الحكومة، الذي أستطاع كسب ثقة القيادات السياسية بإنجازات ملموسة.

 

جمعة يشكر الرئيس

وعقب تجديد الثقة، توجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاستمراره كوزيرا للأوقاف كأقدم وزير في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وجاءت كلمات الشكر كالآتي عبر  صفحته الرسمية فيس بوك "يسرني أن أتوجه بخالص شكري وتقديري لقائد المسيرة الوطنية الرئيس عبد الفتاح السيسي حفظه الله على هذه الثقة الغالية، وأعاهد الله وأعاهدك على بذل أقصى الوسع والجهد وفاء بحق هذه الثقة العظيمة سائلا الله أن يوفقني وزملائي لخدمة هذا الوطن في ظل قيادته الحكيمة".

 

إنجازات سابقة لوزارة "جمعة"

  ولعل أبرز الإنجازات التى تؤول لوزارة "جمعة" هو نجاحه في ضبط المساجد و استعادة رسالة المساجد الدعوية والتثقيفية والوطنية ..

-عودة الأنشطة الصيفية للمساجد، وفتح الأبواب سواء لتعليم الناشئة في البرنامج الصيفي للطفل الذي يطبق في أكثر 6800 مسجد، ومقارئ القرآن الكريم للأئمة والجمهور في أكثر من 3500 مسجد.

-عقد مجالس الإفتاء التي زادت على 100 مجلس إفتائي بالتعاون بين وزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف

-اطلاق القوافل التي تجوب ربوع مصر بالتعاون بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف، إضافة إلى الجانب

الاجتماعي من التكافل والتراحم، الذي كانت صكوك الأضاحي وصكوك الإطعام جانبًا من أهم جوانب هذا التكافل.

- إعلان القائمة السوداء الأولى بأسماء المعتدين على مال الوقف والتأكيد على أن مال الوقف هو مال الله لا يسقط بالتقادم‎ ولن يفلت معتد على مال الوقف من الحساب.

- تحسين أحوال الأئمة بشكل كبير وفي يناير 2016، ارتفع دخل الأئمة، وقررت الأوقاف صرف حافز شهرى كبدل صعود منبر للأئمة قيمته 1000 جنيه.

- زيادة بدل صعود المنبر  600 جنيه لجميع الأئمة، و800 جنيه للأئمة الحاصلين علي درجة الماجستير وألف جنيه للحاصلين علي درجة الدكتوراه.

 - تطبيق حافز التميز العلمي للأئمة الحاصلين على الدكتوراه والماجستير ودبلوم الدراسات العليا نظام السنتين بواقع خمسمائة جنيه لحملة الدكتوراه، وثلاثمائة جنيه لحملة الماجستير، ومائة جنيه للحاصلين على دبلوم الدراسات العليا .

- تحقيق أرقام قياسية جديدة، حيث بلغ إجمالي صافي الإيرادات والأرباح لأول مرة في تاريخها  في العام المالي 2021/2022 مبلغًا وقدره (2) مليار جنيه بزيادة تقدر عن العام الماضي 2020/2021 بنحو "180 مليون جنيه".

موضوعات ذات صلة .. وزير الأوقاف يشكر الرئيس السيسي على تجديد الثقة