رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قرارات الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء وعقوبة المخالفين

ترشيد الكهرباء
ترشيد الكهرباء

تُطبق الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارات ترشيد استهلاك الكهرباء بدءًا من الأسبوع الجاري وذلك باتخاذ بعض التدابير اللازمة لتنفيذ خطة الدولة، والتي تستهدف تحقيق وفر من الغاز الطبيعي المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء، بغرض تصديره والاستفادة من العملة الصعبة.

اقرأ أيضًا.. مجلس النواب ينظر تعديل وزاري بعد قليل

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أبرز قرارات الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء في سطور:

-  التزام كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة، من وزارات وأجهزة ومصالح حكومية، ووحدات إدارة محلية، وهيئات عامة، وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.

 - الالتزام بالغلق التام للإنارة الداخلية والخارجية لها عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية، عدا ما تفرضه مقتضيات العمل في بعض الأماكن أو في جزء منها، والتي تتطلب استمرار توصيل التيار الكهربائي لها.

- التزام وحدات الإدارة المحلية، وأجهزة المدن الجديدة، وسائر جهات الولاية على أملاك الدولة، كُل في نطاق اختصاصه، بتخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية والمحاور الرئيسية، بالتنسيق مع جهات الاختصاص، على أن يراعي عدم التأثير على السلامة العامة للمواطنين.

- البدء في تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة.

- التزام وحدات الإدارة المحلية، وأجهزة المدن الجديدة، ووزارة السياحة والآثار، كُلٌ بحسب اختصاصه، بالتشديد على الالتزام بالمواعيد الواردة بقرار وزير التنمية المحلية، رئيس اللجنة العليا للمحال العامة.

- التزام المولات التجارية التي تستخدم أنظمة تكييف مركزية بعدم خفض درجة الحرارة عن ٢٥ درجة

مئوية.

- التزام المنشآت الرياضية الكبرى مثل الأندية الرياضية، والإستادات الرياضية، وملاعب كرة القدم، والصـالات المغطاة، وغيرها، بتخفيض استهلاك الكهرباء، والغلق التام للإنارة الخاصة بالصالات والإستادات عقب انتهاء الفعاليات التي تقام فيها مساء، على أن يتم التنسيق مع جهات الاختصاص لإقامة الفعاليات والتدريبات نهاراً بقدر الإمكان.

عقوبة مخالفة قرارات الحكومة

وقد أعلنت وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أنه سيتم فصل التيار الكهربائي بالتنسيق بين شركات توزيع الكهرباء والجهات المعنية عن المبانى التى ستخالف قرارات مجلس الوزراء لترشيد استهلاك الكهرباء، والتى من بينها إغلاق الإنارة الخارجية للمبانى.

كما أكد السفر نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن قرارات ترشيد الاستهلاك سيتم تطبيقها، بحزم ومعاقبة من يخالف قرارات مجلس الوزراء بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء، وقانون المحليات به من العقوبات ما يكفي لذلك، وقد تكون العقوبات مالية".

موضوعات ذات صلة:

حالات الانعقاد الطارئة لمجلس النواب رغم الإجازة البرلمانية

النواب يتوافدون على المجلس تزامنًا مع انعقاد الجلسة الطارئة