رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العالم يواجه أزمة الطاقة بخطط ترشيد استهلاك الكهرباء

أبراج الكهرباء
أبراج الكهرباء

هناك العديد من الدول التي اعتمدت على  خطط لترشيد استهلاك الكهرباء للتقليل من أزمة الطاقة في العالم، وانضمت مصر إلى هذه البلدان، ووضعت الحكومة خطة لترشيد استهلاك الكهرباء، لتحقيق فائض بمتوسط 15% من الغاز الموجه لمحطات الكهرباء.

 

اقرأ أيضًا.. خبراء: سعي الدولة للتوسع في إنتاج الطاقة النظيفة يعكس اهتمامها بالبيئة الصحية أمام العالم

 

ترشيد استهلاك الكهرباء

 

وتتمثل خطة مصر لترشيد استهلاك الكهرباء في خفض إنارة الشوارع والمحاور الرئيسية بالتنسيق مع المحافظات، ووزارة الإسكان والكهرباء لتقليل استهلاك الكهرباء، الغلق التام للتيار الكهربائي عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية، عدا المباني الخدمية.

 

وأيضًا، عدم إضاءة أي مبنى حكومي من الخارج، وإغلاق الاستادات والصالات المغطاة والملاعب في ساعات محددة أثناء فترات الليل، والمولات التجارية في الساعة الـ 11 مساء وفقاً للتوقيت الصيفي، وتشغيل أجهزة التكييف في المولات الكبرى والمباني التي تعمل بالتكييف المركزي على درجة حرارة 25 فأكثر.

 

 وكذلك، توحيد العمل بالكشافات الموفرة للطاقة "ليد" في إضاءة جميع الملاعب بمراكز الشباب والأندية، بجانب تخفيض إضاءة الملاعب عقب انتهاء الأنشطة، إعادة هندسة عملية تشغيل محطات إنتاج الكهرباء، بحيث تكون الأولوية للمحطات التي تستخدم غازا طبيعيا أقل وتنتج طاقة كهربائية بحجم أكبر.

 

وفيما يلي، نرصد خطط ترشيد استهلاك الكهرباء في العالم:

 

- في فرنسا حظرت السلطات شاشات العرض الدعائية في الشوارع وطلبت عدم تشغيل مكيفات الهواء وتقليل الإضاءة في المتاجر، من أجل توفير استهلاك الكهرباء.

 

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة الإسبانية موافقتها على خطة تشمل ضبط درجة الحرارة في تكييفات المكاتب العامة، بالإضافة إلى تركيب الألواح الشمسية على

أسطح المباني العامة، وتشجيع الموظفين على العمل أكثر من المنازل.

 

وقررت الحكومة ألا تقل درجة حرارة تكييف الهواء في المكاتب الحكومية عن 27 درجة مئوية وذلك خلال فصل الصيف، وأشار المرسوم الحكومي الخاص بترشيد الاستهلاك بأنه لن يجر تدفئة المكاتب لأكثر من 19 درجة مئوية.

 

ترشيد استهلاك الكهرباء

 

واليونان ألزمت جميع الموظفين بإطفاء كافة الأنوار والأجهزة الكهربائية قبل مغادرة أماكن عملهم، كما أطلقت الحكومة اليونانية برنامج يتضمن استبدال مكيفات الهواء والثلاجات التي تستهلك الكثير من الطاقة بأجهزة أخرى اقتصادية.

 

وفرضت إيطاليا غرامة تصل إلى 3 آلاف يورو، على تشغيل مكيفات الهواء عند درجة حرارة أقل من 27 درجة، إذ ألزمت الحكومة تشغيل مكيفات الهواء في المباني الحكومية والتعليمية بعموم البلاد عند هذه الدرجة.

 

واعتمدت الحكومة الألمانية قراراً خاصًا بترشيد استهلاك الكهرباء، حيث ألزمت السلطات المباني الحكومية والمعالم التاريخية بخفض الإضاءة وعدم تسخين المياه داخل الصالات الرياضية وحمامات السباحة، ودعت كلاً من حكومتي فنلندا والتشيك السكان إلى تقليل استخدام مكيفات الهواء رغم درجات الحرارة العالية.