رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر خالية من جدرى القرود.. ووزارة الصحة مستعدة بالكامل

الدكتور حسام عبدالغفار،
الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن جدرى القرود لا ينتقل عن طريق الجهاز التنفسى فقط، بل من خلال التلاصق المباشر بشخص مصاب به بالفعل، لافتا إلى أن فترة الحضانة الخاصة بالفيروس تصل إلى 3 أسابيع، وهناك حالات الأعراض تظهر عليها وتختفى من تلقاء نفسها، وحالات أخرى تحتاج إلى تلقى اللقاح.

 

اقرأ أيضا.. عقار متطور يبعث الأمل لمرضى البهاق.. تعرف عليه


وأضاف عبدالغفار، أن مصر خالية من جدرى القرود، وهناك فريق كامل من قطاع الطب الوقائى يتابع الموقف الوبائى العالمى للفيروس، مؤكدا أنه لا داعٍ لحالة الخوف والقلق بشأنه بأن يتحول إلى جائحة مثل كورونا.

 

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن هناك حالة من الاستعداد التام على جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية وتحاليل من قبل الحجر البيطرى لكافة الحيوانات؛ لتأمين الوضع الوبائى لفيروس جدرى القرود فى مصر.

 

وأوضح، أن التشخيص الطبى لفيروس

جدرى القرود تم توزيعه على مديريات الشؤون الصحية لتوضيح الفرق بينه وبين الجدرى المائى والجديري، لافتا إلى أن الميزة الفارقة بين الثلاث فيروسات أن جدرى القرود من أهم علاماته تورم الغدد الليمفاوية، وبعد ذلك يظهر الطفح الجلدى وارتفاع درجة الحرارة والسعال والصداع والتكسير فى العضلات.

 

وفيما يتعلق بطرق الوقاية، أكد أن تطهير الأيدى بصفة مستمرة وكذلك طهى اللحوم جيدا وعدم التعامل مع الحيوانات غير المعروفة أو الأليفة إلى الشخص من أهم طرق الوقاية والبعد عن الأشخاص المصابين بالعدوي، وعن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس، أكد أنهم الحوامل والأطفال.