رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

10 ملفات على طاولة السيسي وبايدن

الرئيس السيسي وبايدن
الرئيس السيسي وبايدن

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، قمة ثنئاية مع نظيره الأمريكي جو بايدن، غدا السبت، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضا.. قمة بايدن والقادة العرب.. "النووي والأمن والغذاء" ملفات شائكة على مائدة جدة

 

تأتي القمة بين الرئيس السيسي وبايدن بالتزامن مع مشاركة الأخير في القمة المقررة بالمملكة بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

 

ملفات على طاولة الرئيس السيسي والرئيس الأمريكي

 

من جانبه أوضح السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات الثنائية ستتصدر القمة بين الرئيسين السيسي وبايدن، بالإضافة إلى بحث الأهداف الاستراتيجية بين البلدين، والأمن العالمي والإقليمي فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية.

 

وأشار بيومي، إلى أنه سيتم بحث الأزمة السورية خاصة في ظل التدخلات الإسرائيلية المتكررة، والعملية

العسكرية التركية في الشمال السوري، والأزمة الليبية، والأزمة اليمنية ومواجهة الحوثيين، والتدخلات الإيرانية في اليمن، وفي لبنان من خلال حزب الله.

 

وفيما يتعلق بالأنباء المتداولة حول إنشاء حلف ناتو شرق أوسطي لمواجهة إيران، أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر ترفض دائمًا الدخول في حلف عسكري دولي لمواجهة دولة أخرى، مشيرًا إلى أن مصر والدول العربية ترتبط فيما بينها باتفاقية دفاع مشرتك، وأن ذلك لا يتطلب دخول مصر في حلف عسكري مع إسرائيل دولة على حساب دولة أخرى.