عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات عن الحي الحكومي بالجمهورية الجديدة

الحي الحكومي في العاصمة
الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى عددًا من مشروعات بالتزامن مع إطلاق منصة مصر الرقمية، مثل محطات إنزال الكابلات البحرية في كل من رأس غارب، والزعفرانة، وسيدي كرير، فضلًا عن افتتاح مركز البيانات الدولي بالقاهرة، ومدارس المصرية للاتصالات للتكنولوجيا التطبيقية، ومراكز إبداع مصر الرقمية، وتطوير متحف البريد المصري.

 

اقرأ أيضًا:- أبرز رسائل السيسي خلال افتتاح عدد من مشروعات مصر الرقمية

 

كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، مصدر تمويل بناء العاصمة الإدارية الجديدة، موجهًا رسالة خاصة لمنتقدي الدولة المصرية، قائلًا: "بوجه كلامي للي بيقولوا بنيتوا العاصمة الإدارية الجديدة منين، وأرد على اللي بيقولوا أدونا الفلوس دي نعيش بيها".

 

وتابع "السيسي" خلال افتتاح عدد من مشروعات "مصر الرقمية" اليوم الأربعاء: "البلاد تعيش لتبني وتعمر لتأخذ مكانها بين الأمم بالأفكار والصبر والتضحيات، إحنا معندناش موارد ولكن عندنا أفكار والشركة اللي عملت هتاخد حق انتفاع 4 مليار سنويًا".

 

10 تستعرض بوابة الوفد فى هذا التقرير أبرز المعلومات عن الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة:

 

1- يتكون الحي الحكومي «حي الوزارات» من 34 مبنى.

 

2- يضم الحي الحكومي 10 مجمعات، يحتوى كل منهما على مجموعة من الوزارات، كما أنه تم تصميم بعض من هذه المجمعات على الطراز الإسلامي، والبعض الآخر على الطراز المصري الفرعوني، بالإضافة إلى الطابع السيادي لكل من وزارة الخارجية، ووزارة العدل، وأخيرًا مجلس الوزراء.

 

 3- تبلغ مساحة المجمع الواحد داخل الحي الحكومي 170 ألف متر مربع، وذلك بإجمالي 1.5 مليون متر مربع للمجمعات الـ 10، وهو ما يُعادل 360 فداناً من أصل 40 ألف فدان، وهي مساحة المرحلة الأولى من

العاصمة الإدارية الجديدة.

 

4- يحتوى الحي الحكومي على منطقة باسم «بلازا»، وهي عبارة عن ساحة لترفيه الموظفين، وتتوسط الحي الحكومي، كما أنها تضم العديد من الحدائق والنوافير.

 

5- تقع وزارة العدل في الجانب الأيسر في المجمع الأول، وخلفها يقع مجمع يحتوي على وزارتين وهما «الري والموارد المائية والزراعة»، بالإضافة إلى الجهات التي تتبع مجلس الوزراء.

 

6- وداخل المجمع التالي لوزارة العدل هناك 4 وزارات، وهي: «الصحة وهيئة التأمين الصحي والنقل والشباب والرياضة، مع المجالس النيابية».

 

7- مبنى وزارة الخارجية موجود على يمين مجلس الوزراء في المجمع الأول.

 

 8- خلف مبنى وزارة الخارجية، يقع مجمع يحتوى على 5 وزارات، وهي: «الثقافة والاتصالات والتخطيط والإصلاح الإداري، والسياحة والآثار، والطيران المدني».

 

9- وزارات الإسكان والإعلام والهيئات الإعلامية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة  والتضامن الاجتماعي، توجد مبانيهم في المجمع الثالث.

 

10- وفي الجانب الأيسر للمجمع الثالث، توجد وزارات: «الكهرباء والطاقة والإنتاج الحربي والبترول والثروة المعدنية»، على أن يضم المجمع الرابع الوزارات التالية: «المالية والتنمية المحلية والبيئة».

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.new