عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التأمين الصحي الشامل.. منظومة تُعيد للمصريين كرامتهم "العلاج للجميع"

منظومة التأمين الصحي
منظومة التأمين الصحي الشامل

عقود طويلة والقطاع الطبي في مصر "يُنازع الموت"، إهمال جسيم في المستشفيات ونقص في الأطباء والمريض المتضرر الأول، لذا كان لابد من وقفة أمام هذه المهازل وتوفير خدمة طبية تليق بالمواطن.

 

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء: تذليل أية عقبات لتوفير الخدمات بالتأمين الصحى للمواطنين

 

وضع الرئيس عبدالفتاح السيسي خطة منذ توليه الحكم، على رأسها النهوض بالمنظومة الصحية من خلال تدشين عدد من المبادرات مع تطوير وإنشاء مستشفيات جديدة، وتقديم خدمة صحية مجانية لكل مواطن عن طريق منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مع عدد من الوزراء؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع التأمين الصحي الشامل، مؤكدا حرصه على عقد اجتماعات دورية، بهدف العمل على تذليل أي عقبات، ودفع العمل في مراحل المشروع المختلفة؛ لسرعة توفير الخدمة الصحية المتميزة للمواطنين.

 

تم تطبيق المنظومة في محافظتي الأقصر وبورسعيد، في خطوة أولية استكمالا لباقي محافظات الجمهورية، وتجاوز عدد المسجلين ورقيًا وإلكترونيًا 4.5 مليون مواطن، وزاد إجمالي عدد الخدمات الطبية المقدمة في محافظات بورسعيد، والأقصر، والإسماعيلية على 2.2 مليون خدمة، فيما وصل إجمالي العمليات الجراحية 185.183 عملية جراحية، بينما تجاوز إجمالي خدمات طب الأسرة 5.5 مليون خدمة، وذلك من خلال 21 مستشفى، و134 وحدة ومركزًا، ومجمع عيادات.

 

منظومة التأمين الصحي الشامل

 

هو نظام تكافلي اجتماعي تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز وتتكفل الدولة من خلاله بغير القادرين، ويشمل النظام مجموعة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية، كما يتيح للمنتفع الحرية في اختيار مقدمي الخدمة الصحية بخلاف طبيب الأسرة.

 

ويشترط أن يكون المنتفع من نظام التأمين الصحي الشامل مشتركا في النظام ومسددا للاشتراكات أو من غير القادرين الذين تتحمل عنهم الخزانة العامة عبء الاشتراكات، وإذا لم يشترك أو تخلف عن السداد يربط انتفاعه بخدمات التأمين الصحي الشامل بسداد الاشتراكات المتأخرة دفعة واحدة أو بالتقسيط فيما عدا حالات الطوارئ.

 

نظام التأمين الصحي الشامل تقوم على إدارته ثلاث هيئات عامة هي:

 

هيئة التأمين الصحي الشامل: وتقوم على إدارة وتمويل شراء الخدمات الصحية المقدمة للمشتركين بالنظام.

هيئة الرعاية الصحية: هي مستشفيات ووحدات ومراكز مقدمي الخدمة من القطاع العام.

هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: وتهدف الي ضمان جودة الخدمات الصحية وهي الجهة المسئولة عن منح التراخيص للجهات المشتركة في تقديم الخدمة الصحية بالمستشفيات.

 

ما هي المزايا التي يحصل عليها المواطن وأسرته من خلال نظام التأمين الصحي الشامل؟

طبيب الأسرة والممارس العام.

الأطباء الاخصائيين ويتضمن طب وجراحة الاسنان.

العلاج والإقامة بالمستشفيات واجراء العمليات الجراحية وأنواع العلاج الأخرى.

الخدمات التشخيصية التصويرية والمعملية.

الخدمات التأهيلية وصرف الأجهزة التعويضية.

صرف الأدوية.

الرعاية الطبية المنزلية عند الاقتضاء.

السفر للعلاج بالخارج (طبقا للضوابط الخاصة بذلك).

صرف أدوية الأورام والأمراض المزمنة مجانا.