رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخر مستجدات أزمة مصممة الجرافيك غادة والي

مصممة الجرافيك غادة
مصممة الجرافيك غادة والي

تصدرت مصممة الجرافيك غادة والي، "التريند" قائمة البحث على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، وذلك بعد خروج الفنان الروسي جورجي كوراسوف عن صمته بعد اكتشاف سرقة رسوماته ووضعها على جدران إحدى محطات مترو الأنفاق في مصر.

(اقرأ أيضًا) اللحظات الأخيرة في حياة النمر "أوسة".. لوبا الحلو: ودعتها بالدموع وقولتلها سلميلي على بابا

ونشر الفنان الروسي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صور رسوماته التي تتطابق تمامًا مع الرسومات التي وضعت على جدران إحدى محطات مترو الأنفاق، موضحًا استياءه الشديد من عدم الحصول على إذن منه أو حتى الإشارة إليه بأنه صاحب تلك الرسومات.

وقال كوراسوف، في المنشور، انه تواصل مع أماني إبراهيم الصحفية المصرية لاكتشاف ما حدث.

 ونشرت إحدى الصفحات على "فيسبوك"، أن الفنان الروسي أعلن أنه تم سرقة 4 من لوحاته، من بينهم لوحة مستوحاة من اليونان القديمة وهي رسمة لزوجة بينلوب في ملحمة هوميروس، ونقلتها المصممة غادة والي وكأنها مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة.

ولاقت والي هجومًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اكتشاف نقل اللوحات عن فنان روسي، من رواد "السوشيال ميديا" والمهتمين بالفن التشكيلي وحقوق الملكية.

ونشرت صفاء القباني نقيب التشكيلين، على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" ردًا على الأزمة، قائلة: المصممة غادة والي ليست عضو نقابة الفنانين التشكيليين ولم أتشرف بسيادتها ولا أعرفها لكن ما حدث من استنساخ لأعمال فنان روسي دون تصريح منه تعدي عليه وعلى حقوق الملكية الفكرية ولا يجوز أن يستخدم أحد

أعمال أحد إلا بعد أخذ إذنه وكتابه اسمه مشاركه في العمل.

وانتشرت أخبار أن الشركة الفرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو، التي تعاقدت مع الصممة غادة والي، فسخت العقد، وأن الشركة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها.

من هي مصممة الجرافيك غادة والي؟

- ولدت غادة والي عام 1990 لأب يعمل مهندسًا معماريًا، وهي زوجة المغني حسن أبو الروس.

- تخرجت عام 2006 من الجامعة الألمانية، ودرست في جامعة فرونسا بإيطاليا، ولها برامج على الفضائيات وتم الاستعانة بها لتصميم لوحات محطات المترو الجديدة.

- عملت بمهنة التدريس وتم اختيارها من مجلة فوربس بعد عودتها إلى مصر ضمن قائمة ثلاثين فنانًا تحت سن الثلاثين في فئة الفن لعام 2017.

- اختيرت لتصبح مسئولة عن حملة الدعاية لفيلم "الأصليين" للمخرج مروان حامد، والمؤلف أحمد مراد.

- كرّم المجلس القومي للمرأة، مصممة الجرافيك الشابة غادة والي، باعتبارها نموذجًا للفتاة المصرية الموهوبة لقدرتها على تحقيق حلمها رغم التحديات والصعوبات التي تواجهها.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد