عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حمدي عرفة: ذبح الأضحية في الشوارع يعرضك للحبس والغرامة

الدكتور حمدي عرفة
الدكتور حمدي عرفة استاذ الادراة المحليه وخبير استشاري البلد

قال الدكتور حمدي عرفة استاذ الادراة المحليه وخبير استشاري البلديات الدوليه ، ان الشعب المصرى اعتاد على الاحتفال بعيد الاضحى بذبح البقر والماعز والجمال فى شوارع  المدن والقري والاحياء.

 

اقرأ ايضًا:- معلومات عن مشروع قانون غسيل الأموال.. بعد موافقة البرلمان عليه

 

وأشار عرفه فى تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد " ، انه جاري حاليًا التنسيق مع المحافظين لتطوير ورفع كفاءة المجازر الحكومية البالغ عددها 464 مجزر حكومى .

 

وتابع "يعاقب القانون اقامه الجزارين الشوادر او الذبح في الشوارع لان ذلك مخالف للقانون ، ويجب الحصول علي ترخيص اولا من الادارة المحليه التابع لها وبضوابط محدده مع العلم ان ذبح الأضاحى في الشوارع وأمام المحلات مخالف قانونا ويستوجب الغرامه ، ويجب ان يصدر كل محافظ قرار اداري بتحصيل غرامه من المخالفين التي تصل الي ازاله ومصادره الشادرو توقيع غرامة".

 

وطالب عرفه من جميع المحافظين بالتعاون مع  مديريات الطب البيطري في جميع محافظات الجمهورية بتجهيز المجازر لنحر الأضاحي ، مشيراً ان يكون الذبح مجانًا للأهالي منعًا للذبح خارج المجزر وحفاظًا على الصحة العامة وسلامة اللحوم والبيئة والشكل الجمالي للمدينة ومن هذا المنطلق فانه طبقا لقانون الادرة المحليه رقم 43 لعام 1979م فان المسؤوليه تقع علي  المحافظ ومايتبعهم من رؤساء المراكز ومدن واحياء وقري بتوقيع المخالفات علي المخالفين وتنظيم وفتح المجازر للمواطنين وعمليه المرور والرقابه علي المخالفين .

 

واستكمل أستاذ الإدارة المحلية، أنه يطبق علي محال الجزارة القانون ٢٨١ لسنة ٩٤ والقانون ٥٣ لسنة ٦٦ الذى ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة ١٠٠٠٠ ج وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة، موضحا أنه بالنسبة للمواطن الذي يذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل فيعد مخالفًا لقانون البيئة ٤ لسنة ٩٤ وقد تصل العقوبة لـ ١٠ آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.

 

واستطرد عرفة ، أن الذبح في المجازر يمنع تلويث الشوارع بالدم والحفاظ على البيئة من المخلفات ولا بدمن المحافظين التنسيق مع شركات متخصصة لجمع المخلفات من المجزار وايداع حصيلتها في خزينه كل محافظه.

 

وأوضح أستاذ الإدارة المحلية ، يجب تحرير محاضر بيئة لمحلات الجزارة التي قامت بذبح أضاحي العيد

بالشوارع بالمخالفة للقوانين فضلا علي محضر تحرره شرطه المرافق يسمي محضر اشغال طريق واخر من ادارة المرافق في الاحياء  ومحضر اخر من شركه المياه والصرف  الصحي من جراء إحداث طفوحات بشبكات المياه والصرف الصحي  , ومحضر اخر من  الهيئة العامة للنظافة والتجميل جراء القاء المخالفات في الشوراع  .

 

واستكمل الدكتور حمدي عرفة ، انه لا بد من رفع كفاءة الكوادر البشرية في المجازر بهدف تطوير تلك المجازر وتحسين منظومة العمل بها  للمواطن المصري ورفع اجور العاملين بها وتدريبهم  ضمانا للحفاظ على صحة العاملين بالمجازر من خلال بيئة عمل نظيفة بالمجازر وسعيا للحفاظ على البيئة المحيطه .

 

وأكد أستاذ الإدارة المحلية ، لابد من التنسيق ايضا مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية و وزارة التنمية المحلية، فى تطوير المجازر اليدوية وتحويلها إلى مجازر آلية ونصف آلي 

 

والجدير بالذكر ان وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أنّ المجازر التابعة للمديرية تعمل على مدار ٢٤ ساعة خلال فترة العيد وطالب هيئة نظافة وتجميل القاهرة برفع مخلفات الذبح من الشوارع على الفور حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، وتحرير محاضر التلوث البيئي اللازمة، كما تم فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة ( الآلي ـ جيركوـ السلام ـ الممتاز ـ طرة ـ حلوان ) لاستقبال أضاحي المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجاناً للأهالي الراغبين في ذبح الأضحية طوال أيام العيد مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح.

 

طالع المزيد من الاخبار على موقع alwafd.new