رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غادة والي في مرمى الانتقادات بسبب لوحات المترو المسروقة

غادة والي ولوحات
غادة والي ولوحات المترو المسروقة

تواجه غادة والي مصممة الجرافيك هجوما وانتقادات لاذعة من قبل رواد مواقع التواصل الإجتماعي، بعد زيادة التداول لصور اللوحات التي قامت بتنفيذها بمحطة مترو كلية البنات وتحمل توقيعها، والمأخوذة في الأصل من الفنان الروسي الشهير جورجي كوراسوف.

وبالرغم من مرور ثلاث أيام تقريبًا على رد الفنان الروسي على تلك الواقعة إلا أن أسم غادة والي تصدر لامعًا محركات البحث المختلفة وأصبح ترند بمنصات السوشيال ميديا نتيجة الكم الهائل من الانتقادات التي وجهها النشطاء والمهتمين بالفن التشكيلي لها.

وتداول الجمهور رد الفنان الروسي الذي تواصل مع العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية ومنها المصري، والتي طالب فيها برد اعتبار له، حيث وصلته العديد من الرسائل من مصريين ينقلوا له سرقة لوحاته دون الاشارة له باعتباره المالك الأصلي لها أو من أجل حقوق الملكية الفكرية.

وقال جورجي كوراسوف:" وصلني العديد من الرسائل التي تكشف سرقة 4 من لوحاتي، واستخدامها لتزيين أحد محطات المترو في القاهرة، وفي الوقت الراهن ابحث عن السبل الممكنة لاسترداد حقي، واستشير من حولي، ولكن ماذا ستفعل إذا وجدت سيارة مسروقة منك أعيد طلاؤها بلون مختلف وعرضت في مزاد سيارات نادر".

وينتظر الفنان الروسي رد اعتبار له ورد رسمي، حيث كتب عبر حسابه على الفيسبوك:" تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي! حقًا بعد حديثي مع الصحفية المصرية، أنتظر ردًا رسميًا بشأن سرقة لوحاتي في إحدى محطات المترو".

رد جورجي كوراسوف على سرقة غادة والي للوحاته

كما نشر الكثيرون صور للوحات الفنان الروسي ولقطات من جدريات المترو التي توضح تطابق الصور، معبرين عن غضبهم لما حدث متسائلين عن مؤهلات غادة والي التي تجعلها المسئولة عن مشروع بحجم تزيين جدريات مترو الأنفاق.

وقال الفنان عباس ابو الحسن:"غادة والي ..انتى مش محتاجة فعلا تردى على الفنان التشكيلي الروسي جورجي كوراسوف  اللى بيتهمك بسرقة لوحاته اللى فى محطة مترو كلية البنات .. دة الأعمى يشوفها ! جريمة الاعتداء على الملكية الفكرية وقعت خلاص ! فين وزارة النقل ووزارة الثقافة من دة . فى الآخر الدولة المصرية هتشيل التهمة".

ومن بيت التعليقات المهاجمة:" غادة والى مصممة جرافيك مصرية،،بدال ما تختار رسوم فرعونية من التي تمتلئ بها المعابد

الفرعونية، سرقت تصميم فنان روسي ووضعته "طبق الأصل" على محطة مترو كلية البنات !!"يادي الفضايح".

وردت أخرى:" غادة والي مكتفتش انها نقلت لوحات جورجي كراسوف منقلتهاش زي ما هى لا كمان قررت تخلي البشرة غامقة غرب افريقى كنوع من التجويد ، يعني Zero creativity وكمان تزوير تاريخ وحقايق وسط هجمات الافرو ومحاولة سرقة تاريخنا، كمان فى واحدة من الجداريات المنقولة بتعبر عن الحضارة اليونانية أصلاً مش المصرية".

ونشرت أحدى النشطاء:"أنا لما صورت الرسومات دى كنت مبسوط جدا اننا عندنا فنانين ممتازين يقدروا يطلعوا الابداع ده بس ماكنتش عارف ان الفنانين الممتازين دول سارقين الابداع ده! امبارح فنان تشكيلى روسى اسمه جورجى كوراسوف كتب بوست اتهم فيه غادة والى انها سرقت مجهوده ونسبته ليها، حاجة تكسف والله!"، و"الرسام الروسي جورجي كوراسوف يقول بمنشور عبر فيسبوك إن 4 من أعماله الفنية تم استخدامها ونسخها دون إذن منه بمحطة مترو "كلية البنات" في القاهرة مؤكدًا امتلاكه ما يثبت ذلك".

كما هاجمها الإعلامي عمرو أديب غادة والي خلال برنامجه "الحكاية" المذاع على فضائية "Mbc" قائلًا:" أمر مخجل.. شيلوا الميتين اللي تحت، لدينا فن فرعوني ملهم يكفي لملء مجلدات، وصلنا لدرجة إننا نضرب رسم للفراعنة من فنان روسي..ده لا يمكن يكون توارد خواطر، دي سرقة وكمان سرقة ضعيفة، والفنانة غادة والي حاولت تحط التاتش بتاعها بس ملقتش حل غير إنها تستر رجلين البنت اللي في الصورة".