عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشيرة خطاب: طلاب الجامعات سفراء لنشر قيم حقوق الإنسان

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل المجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس وفد من طلاب جامعة سوهاج برئاسة الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس الجامعة ، والدكتور حسن نعماني نائب رئيس الجامعة.

 

 

بحضور السفير محمود كارم نائب رئيس المجلس والسفير فهمي فايد أمين عام المجلس ، وأعضاء المجلس الدكتوره هدى راغب والأستاذة سميرة لوقا والأستاذ محمد ممدوح والسفير أحمد إسماعيل مستشار المجلس للشئون الخارجية وذلك بمقر المجلس بالتجمع الخامس.

 

وفي بداية اللقاء رحبت السفيرة برئيس الجامعة ونائبها وطلابها، وأكدت على أهمية الدور المجتمعي لجامعة سوهاج كمنارة علمية لنشر الثقافة وبخاصة ثقافة حقوق الإنسان.

 

وأكدت خطاب، أهمية دور الشباب باعتبارهم أكبر واهم شريحة سكانية تتمتع بالحيوية والقدرة على التأثير والابداع وخاصة طالبات وطلاب الجامعات كسفراء لنشر قيم ومبادئ حقوق الإنسان وواجباته.

 

 

وأشادت رئيس المجلس، باهتمام جامعة سوهاج بنشر مفاهيم حقوق الإنسان بين الطلاب بتدعيمهم وتزويدهم بالمعرفة الصحيحة عن هذه الحقوق ، وتكوين اتجاهات ايجابية لديهم تجاهها حتى تصبح سلوكاً يمارسونه في حياتهم وأن المجلس يرحب بالتعاون مع جامعة سوهاج من خلال بروتوكول تعاون مشترك كنموذج للجامعات الآخرى وأوضحت خطاب أن الإستراتيجية الوطنية تمثل نقله نوعية في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وأن للجامعة دور هام في نشر الوعي من خلال تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

 

فيما أعرب الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج عن شكره للمجلس على إستقباله لوفد الجامعة ، وأثنى على الدور الذي قامت به السفيرة مشيرة خطاب خلال مختلف الوظائف التي تقلدتها وبخاصة دورها السابق كأمين عام للمجلس القومي للطفولة والأمومة. ونحن بصدد وضع الخطوات الأولى لألية التعاون بين الجامعة والمجلس وكيفية وضع خارطة طريق للإستفادة من دور المجلس كمؤسسة وطنية لتعزيز ونشر ثقافة

حقوق الإنسان من خلال الإستراتيجة الوطنية لحقوق الإنسان ، حيث أن الجامعة يدرس بها نحو 63132 طالب وطالبة بمختلف الكليات و 15000 بالدراسات العليا وأهمية التعرف والإلمام الكافي بمباديء حقوق الإنسان و بالاستراتيجة الوطنية.

 

 

فيما أعرب السفير محمود كارم نائب رئيس المجلس، عن أهمية زيارة طلاب الجامعة برئاسة الدكتور مصطفي عبد الخالق وأنها تمثل نقطه انطلاق مع الجامعة من خلال بروتوكول التعاون الذي سوف يجرى توقيعه خلال الفترة القادمة ، وأثنى على شباب الجامعة بإعتبارهم شباب مصر الواعد.

 

وأكد كارم، علي أن التعليم هو جوهر من جواهر التنمية المستدامة وأن تدريس مناهج ومفاهيم حقوق الإنسان يرسخ تلك المبادىء والمفاهيم في وجدان الشباب لإعدادهم للقياده في المستقبل وقد دار نقاش مفتوح وحوار بين طلاب الجامعة وقيادات المجلس حول قضايا حقوق الإنسان بصفة عامة والإستراتيجية الوطنية بصفة خاصة.

 

وقد أتفق على توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين المجلس القومي لحقوق الإنسان وجامعة سوهاج ، وتنفيذ برامج تدريبيه مشتركه في موضوعات حقوق الإنسان والتسامح والمواطنة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، وعمل مسابقة بحثيه يشارك بها طلاب الجامعات حول مفاهيم ومبادىء حقوق الإنسان .