رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا| طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان الديناميكا

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

يؤدي طلاب الثانوية العامة، غدا الثلاثاء، امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) للشعبة العلمية رياضيات "أوبن بوك" بنظام البابل شيت، في ألفين و89 لجنة مؤمنة ومراقبة بالمدارس.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادتى "علم النفس، وعلم الاجتماع"، بينما يؤدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادتى "اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية)، ومقاييس المفاهيم (اللغة الأجنبية الثانية)".

وتستقبل لجان امتحانات الثانوية العامة الطلاب بالعصا الإلكترونية للكشف عن الأدوات التكنولوجية التى قد يستخدمها الطلاب للغش مثل: سماعات البلوتوث، الهواتف المحمولة، الساعات الإلكترونية وكروت الفيزا وغيرها.

وتطبق امتحانات الثانوية العامة نظام التقييم الجديد الذي يقيس مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وليس الحفظ والتلقين، من خلال تطبيق نظام "أوبن بوك" على أن تكون الأسئلة اختيار من متعدد فقط.

ويتسلم الطالب في امتحانات الثانوية العامة للمواد الأساسية كتيب مفاهيم وهو عبارة عن كتيب يحتوي على القوانين والمفاهيم والمعلومات التي تحتاج حفظ ويحتاجها الطالب في الامتحان كبديل للكتاب المدرسي.

ويحظر دخول لجان امتحانات الثانوية العامة بالكتاب المدرسي أو بالملازم أو التابلت وإنما تتاح ورقة مفاهيم على الطلاب مع ورقة أسئلة الامتحانات؛ لتساعد الطالب على الاستعانة بالمفاهيم التي يحتاجها في الامتحانات، ولتحقيق مبدأ التكافؤ بين الطلاب.


نصائح لامتحانات الثانوية العامة

 

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستأتي من المنهج وليس من خارجه كما يدعي البعض.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة بالنظام الجديد تعتمد على فلسفة قياس الفهم والاستيعاب ونواتج التعلم الحقيقية وليس الحفظ والتلقين، مشيرا إلى تطبيق نظام الأوبن بوك من خلال توزيع كتيبات المفاهيم داخل لجان الامتحانات.

وقال وزير التربية والتعليم إن امتحانات الثانوية العامة ستجرى بطريقة البابل شيت التي تعتمد على تسجيل إجابة أسئلة الاختيار من متعدد (MCQ) عن طريق تظليل دائرة تناظر الاختيار الموجود على ورقة الأسئلة.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الموضوع بسيط ومباشر، داعيًا طلاب الثانوية العامة إلى تأكد من كتابة البيانات الخاصة بك في القسم العلوي من البابل شيت بخط جيد وبقلم أزرق جاف.

ووجه وزير التربية والتعليم نصائح لطلاب الثانوية باستخدم "قلم رصاص خفيف" لتظليل الدائرة المناظرة لإجابتك حتى تتأكد من صحتها ولا تضطر للمسح والشطب، وعند اتخاذ قرار نهائي بالاجابة الصحيحة (من وجهة نظرك) قم بتظليل الدائرة الصحيحة "بقلم جاف أزرق" مع  مسح أي دوائر أخرى تم تظليلها بالرصاص.

وطالب وزير التربية والتعليم بالتأكد من عدم تظليل أكثر من دائرة لكل سؤال لان هذا يفقدك درجة السؤال، وإذا قمت بتظليل دائرة بالقلم الجاف ثم  أردت تغيير إجابتك، قم بوضع علامة X على الدائرة الخطأ ثم ظلل الدائرة الأخرى، والالتزام بهذه التعليمات مسؤولية الطالب والإخلال بها لا يعد سببا للتظلم ولن يعتد به.