رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة المشاركة المجتمعية بشعبة الهندسة المعمارية تزور قرى محافظ المنوفية

شعبة الهندسة المعمارية
شعبة الهندسة المعمارية

زارت شعبة الهندسة المعمارية برئاسة الدكتورة ولاء نور عددًا من القرى بمحافظة المنوفية تضمنت قرى جريس وساقية أبو شعرة وشما وساقية المنقدي – مركز أشمون.

 

يأتي ذلك تحت رعاية المهندس طارق النبراوي النقيب العام للمهندسين، والمهندس يسري الديب الأمين العام للنقابة.


وتعد هذه الزيارة الأولى للجنة المشاركة المجتمعية بشعبة الهندسة المعمارية بالنقابة العامة للمهندسين ، والتى تأتى في إطار الخطة المقترحة لتنمية المناطق الريفية الحرفية والمساعدة في توفير حياة كريمة لسكانها.


وقد بدأت الزيارة بقرية ساقية المنقدي والتى تشتهر بحرفة التطعيم بالصدف، وتم التوجه للمصنع الرئيسي لتجميع منتجات القرية والتعرف على مراحل الانتاج والتصنيع ، ومقابلة الحرفيين؛ للوقوف على أهم العقبات والمعوقات وفق مجموعة من الأسئلة المعدة من خلال الاستبيان للتعرف على طرق التسويق الحالية والدخل الناتج عن الصناعة وغيرها من الاسئلة ذات الصلة.

 

كما تم زيارة ورش التصنيع وعمل مقابلات مع كل العمال.


وكانت قرية شما ثانى القرى التى شملتها الزيارة حيث تم التوجه إلى إحدى ورش صناعة السيرما ومعاينة المنتجات .


ثم توجه بعدها الوفد الى ثالث القرى وهى قرية جريس والتى تشتهر بحرفة الفخار والخزف ، حيث تم زيارة منطقة الفواخير والدخول لاحدى الورش والتعرف على مراحل الانتاج للتعرف على المشكلات التي تواجه الصناع ووجهات النظر والرؤى لحلها.


اختتمت الزيارة بقرية ساقية أبو شعرة المشهورة بحرفة السجاد اليدوي ،  وزيارة أكثر من ورشة ، وللتعرف على المشكلات التى تواجه الحرفة تم إجراء الحوارات المفتوحة مع أصحاب الحرفة والتى اتضح من خلالها أن أهم هذه المشكلات  تتمثل فى صعوبة الحصول على المواد الخام (الحرير الطبيعي ) وقلة المعارض لتسويق المنتجات .


وقد توصلت اللجنة الى مجموعة من التوصيات وفقا للنتائج المبدئية للزيارة

والمناقشات مع أصحاب الحرف فى القرى، والتى تمثلت فى عمل مسابقات للمهندسين لطرح تصاميم عصرية للمنتجات المختلفة تواكب الحياة المعاصرة ، وكذا توفير الدعم لاصحاب الحرف من خلال اقامة معارض للمنتجات داخل نوادي النقابة.

 

بالاضافة الى تقديم الدعم للمساعدة في عمليات التسويق الإلكتروني ونشر هذه الثقافة بين أصحاب هذه الحرف، وكذا تقديم الدعم بالتواصل وعرض الدراسة والمقترحات علي مؤسسات الدولة المنوطة بمساعدة أصحاب الحرف والصناعات اليدوية.


هذا وقد ترأس وفد لجنة المشاركة المجتمعية بشعبة الهندسة المعمارية د.م/ نهى محمد عز الدين عبد الستار رئيس اللجنة وعضوية كل من م/ احمد الوليد عبدالحميد التوني عضو المجلس الأعلى ، د.م / ناهد أحمد عمران ،د.م/ مروة جمعة الادهم ، م/ حازم أشرف ، م/ إسراء صبحي محمد طه مقرر اللجنة. 

 

وقد شارك فى الزيارة فريق من المهندسين المعماريين من نقابة المهندسين الفرعية بالمنوفية طبقا لتكليف المهندس أشرف فرحان رئيس نقابة المهندسين الفرعية بالمنوفية، وكذا حضور منسقي مشروع حياة كريمة بالمنوفية علاء حسن المنسق العام للمشروع بالمحافظة، ود أمل غنيم المنسق عن مركز أشمون، ومسؤول مركز ومدينة أشمون حسام حسن.