عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

14 بحيرة مصرية تُصدر التلوث.. والرئيس السيسي ينقذها من التعديات

البحيرات في مصر
البحيرات في مصر

14 بحيرة في مصر من أهم المصادر الأساسية في تنمية الثروة السمكية، وعبر ثلاثة عقود وأكثر تعرضت هذه البحيرات إلى تعديات جسام أثرت على إنتاجيتها، مما أدى إلى قلة المعروض وارتفاع أسعار الأسماك، وترتيب هذه البحيرات من الغرب إلى الشرق هي: بحيرة مريوط، بحيرة إدكو، بحيرة البرلس، بحيرة المنزلة، البردويل، سيوة، البحيرات المرة، نبع الحمراء، بحيرة التمساح، بحيرة بورفؤاد، بحيرة قارون، ناصر، بحيرات توشكى، الريان.

 

وكثفت أجهزة الدولة من جهودها بالتنسيق مع عدد من المحافظات لمواجهة التعديات على البحيرات وإزالة المخالفات على مجراها، فقد اتخذت محافظة الدقهلية خطوات جادة لتطوير بحيرة المنزلة وتحقيق أقصى استفادة منها، لتعود إلى سابق عهدها لكونها كنزا من كنوز مصر وأهم مصادر الثروة السمكية.

 

ووجه الرئيس السيسي، اليوم، بإعادة البحيرات المصرية إلى سابق عهدها، لذا قام المسئولون بحصر شامل للبحيرات، والتعامل مع كل بحيرة على حدى، بداية من بحيرة البردويل، ثم البرلس، والمنزلة، وميروط، بالإضافة إلى أنه جارٍ العمل في بحيرة قارون، والشهر القادم سيتم البدء في بحيرة إدكو.

 

وكان قد صدق الرئيس على القانون رقم 146 لسنة 2021 بإصدار قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، الذى حدد ضوابط واشتراطات خاصة بأماكن الصيد وقيادة المركب ومن يقودها، كما نص على إنشاء جهاز لحماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتولى وضع السياسة العامة واستغلال وتنمية البحيرات وحماية الثروة السمكية.

 

وفى 2020 وجه الرئيس بتنمية بحيرة البردويل، لتتماشى مع الإطار العام لتنمية سيناء، خاصةً الدراسات الفنية وجدارة الإدارة، لثبات مستوى الإنتاج وتحقيق النتائج التنموية المنشودة من المشروع، وتتميز البحيرة بجودة نوعية الأسماك المنتجة منها، كونها البحيرة الوحيدة التي لا تزال بعيدة عن مصادر التلوث بأنواعه، حيث تنتج أسماكا

فاخرة يتم تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي، كما تتميز بوجود نظام بيئي فريد متزن ساعد على وجود تنوع في التركيب المحصولي في الإنتاج السمكي.

 

اقرأ أيضا.. بحيرات مصر .. كنوز تنتظر الاستثمار

 

بحيرة ناصر
أكبر بحيرة صناعية في العالم وتقع في جنوب مصر وشمال السودان، ولكن الجزء الأكبر منها يقع داخل مصر ويمثل 83% من مساحتها.


بحيرة المنزلة
من أهم البحيرات الشمالية للبحر المتوسط، وتطل على 4 محافظات، هي: بورسيعد، ودمياط، والدقهلية، والشرقية، وتبلغ مساحتها قبل التجفيف 750 ألف فدان.


بحيرة البردويل
ثاني أكبر بحيرة بعد بحيرة المنزلة، حيث تبلغ مساحتها 165 ألف فدان، وتقع في محافظة شمال سيناء.


بحيرة مريوط
تعد بحيرة مريوط من أصغر بحيرات مصر، وكانت الأكثر في إنتاج الأسماك، ولكنها الآن أكثر تلوثًا عما سبق، وتقع جنوب الإسكندرية بالقرب من البحر المتوسط بنحو 20 مترًا.

 

بحيرة قارون
من أقدم البحيرات الطبيعية في العالم وهي الجزء الباقي من بحيرة موريس القديمة، وتقع في محافظة الفيوم.


بحيرة الريان
تقع بحيرة الريان ضمن محمية وادي الريان في مصر، وتتكون من بحيرتين يربطهما منطقة شلالات، وهي مصدر هام من مصادر الثروة السمكية في مصر، تبلغ مساحتها 50.9 كم2