عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أعمال مُستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

بوابة الوفد الإلكترونية

 تبدأ الأيام المباركة مع بداية شهر ذي الحجة الذي يوافق موسم الحج والوقوف على جبل عرفات، حيث يتمنى المسلمون كافة في مثل هذه الأيام من كل عام أن يكونوا في رحاب الله عز وجل ويصلون بالمسجد الحرام ويقضون مناسك الحج.

(اقرأ أيضًا) من الإحرام حتى الوداع.. مناسك الحج لبيت الله الحرام

ولمن لا يقتدر على ىداء فريضة الحج، فهناك أعمال أحب إلى الله في هذه الأيام المباركة على كل مسلم أن يغتنمها ويحرص على أداءها ويتقرب إلى الله بها.

وفي هذا السياق، ترصد "الوفد" الأعمال الأحب إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة.

التكبير المطلق

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله

الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد

الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا

لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون

اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا

 ذكر الله

يستحب أن يُكثر المسلم من ذكر الله عز وجل في العشر الأوائل من ذي الحجة والتقرب إلى الله بذكره وشكره وحسن عبادته.

الصوم

يُستحب صيام التسع الأوائل من شهر ذي الحجة ومن بينهم يوم عرفات، وذلك سنة عن الرسول صل الله عليه وسلم، حيث كان النبي الكريم يصوم أول تسعة أيام من ذي الحجة ويوم عاشوراء والثلاثة أيام القمرية من كل شهر هجري، وأول اثنين من الشهر والخميس.

على من نوى في ذبح الأضحية في العيد ألا يأخذ شيئًا من شعره

أو أظفاره.

صيام يوم عرفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله).

كثرة الدعاء في يوم عرفة

وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير). رواه الترمذي.

ارتداء أجمل الثياب في يوم العيد

وقال الحسن بن على رضى الله عنهما: أمرنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم فى العيدين أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد، وأن نضحى بأسمن ما نجد.

ذبح الأضحية

وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: (ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها - أي: فتوضع فى ميزانه، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسًا).

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد