رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تخفيض سعر اللحوم البرازيلية ١٠ جنيهات.. وتثبيت سعر الرغيف المدعم عند ٥ قروش

وزير التموين والتجارة
وزير التموين والتجارة الداخلية

39 شادراً على مستوى الجمهورية وسعر كيلو الخراف القائم ٩٠ جنيهاً

زيادة دعم الخبز إلى 22 ملياراً فى الموازنة الجديدة وتثبيت سعر الرغيف عند ٥ قروش

١٠ ملايين بطاقة تموينية سجلت رقم الهاتف بنجاح حتى الآن

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى، عن تخفيض سعر اللحوم المجمدة البرازيلى بنحو 10 جنيهات للكيلو، ليصل سعر الكيلو إلى 85 جنيهاً بدلاً من 95 جنيهاً للكيلو، وبيع اللحوم الضانى بسعر 130 جنيهاً للكيلو ويبلغ سعر كيلو الخراف القائم 90 جنيهاً.

جاء هذا خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس الأحد للإعلان عن استعداد الوزارة لعيد الأضحى المبارك، موضحا استمرار عمل شركات الجملة فى المجمعات الاستهلاكية وكافة المنافذ التى تتبع وزارة التموين خلال أول 3 أيام من عيد الأضحى المبارك.

وأشار «المصيلحى» إلى وجود غرفة عمليات على مستوى الوزارة للمتابعة والتوزيع فضلا عن متابعة كافة الأمور لضمان وتوفير كافة السلع.

ولفت المصيلحى إلى وجود 39 شادراً على مستوى الجمهورية لتوفير الخراف الحية لتغطى كافة المحافظات، مؤكداً تكثيف عرض اللحوم الحية والمجمدة، حيث يوجد أكثر من 6320 رأس عجول حية لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بجانب 5420 لمخزن توشكى، فضلا عن التعاقد بين الشركة القابضة وشركة اتجاهات لتوريد نحو 40 ألف طن شهرياً، حيث يوجد 6700 طن من هذا التعاقد. كما تم التعاقد مع مستورد هندى على شراء 180 ألف طن قمح متوافرة فى الموانئ، وذلك فى إطار استراتيجية الوزارة لتأمين الاحتياطى الاستراتيجى من السلع الاستراتيجية.

وأشار  المصيلحى خلال المؤتمر الصحفى إلى أنه عقد يوم الخميس الماضى اجتماعاً مع نائب وزير الزراعة الروسى ورئيس اتحاد مصدرى الحاصلات الزراعية لوضع إطار للاتفاق على استيراد القمح الروسى، منوهاً بأن رد الجانب الروسى خلال فترة من أسبوع إلى 10 أيام، موضحا أن القمح الروسى متوافر، ولكن المشكلة فى عملية تأمين عمليات النقل والشحن والتى ترتفع تكلفتها وسط الأزمة الحالية.

من جانب آخر قال المصيلحى إنه تم تشكيل لجنة بالتعاون مع وزارة الزراعة لبحث حالات صغار المزارعين الذين لم يستطيعوا توريد كمية القمح التى قررتها الوزارة وهى 12 إردباً.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف تحقيق الأمن الغذائى للجميع فى سلعة القمح الاستراتيجية ولا تسعى إلى المتاجرة به، ويجب التفرقة بين المزارعين الملتزمين وغير المتلزمين، منوهاً بأنه بالرغم من عمليات الرقابة التى تقوم بها الوزارة، إلا أنه تم رصد قيام بعض المزارعين بتخزين الأقماح والقيام ببعض المخالفات.

وأوضح «المصيلحى» أنه ستتم مراعاة صغار المزارعين فى

بعض المناطق مثل محافظة الوادى الجديد، حيث يصعب توريد 12 إردباً، لأن إنتاجية الفدان تتراوح من 8 إلى 9 أرادب.

وأضاف أن توريد 6 ملايين طن قمح يكلف الوزارة 24 مليار جنيه، بالإضافة إلى 6 مليارات جنيه اخرى، وذلك لإيصال رغيف الخبز المدعم للمواطن بسعر 5 قروش.

كما أعلن وزير التموين عن زيادة دعم الخبز فى الموازنة الجديدة إلى أكثر من 22 مليار جنيه، منوها إلى استمرار دعم الدولة لرغيف الخبز عند 5 قروش للرغيف للمستفيدين فى المنظومة التموينية.

ونوه وزير التموين، إلى أنه تم استلام ٣ ملايين و٩٢٠ ألف طن قمح من المزارعين، فضلا عن تسليم ٣٠ ألف طن قمح لمصانع المكرونة، مؤكدا على استمرار موسم التوريد حتى نهاية شهر أغسطس.

كشف الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن دراسة تكنولوجيا طحن البطاطا من أجل استخدامها فى إنتاج رغيف العيش توفيراً للقمح.

ونوه وزير التموين، إلى أن مصر لديها اكتفاء هائل من إنتاج البطاطا، موضحا أن الإشكالية فى طريقة تجفيف وطحن البطاطا للوصول إلى دقيق مناسب.

وعن البطاقات التموينية قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية إن عدد البطاقات التموينية التى لا تحمل رقم تليفون محمول تراجع من 13.5 إلى 3.5 مليون بطاقة حتى الآن.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس بمقر وزارة التموين أنه لن يتم حذف أى فرد بسبب تسجيل رقم المحمول، لافتا إلى أن الوزارة تسعى إلى تحديث قاعدة البيانات من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين.

ولفت الوزير إلى أنه قرر مد فترة تسجيل أرقام التليفونات لمن أرسلت لهم رسالة على بون الصرف حتى نهاية يوليو من العام الجارى.