رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"عوامات النيل" .. حياه خارج الصندوق وتحركات حكومية لتقنين الأوضاع

بوابة الوفد الإلكترونية

على ضفاف مياه النيل سكنوا داخل بيوت خشبية مختلفة الهيئة والطراز عن الشكل النمطي المعتاد، في حياة هادئة بعيدً عن صخب أرض القاهرة .

اقرأ أيضًا..انفوجراف.. 11 نصيحة لشراء لحوم ذات جودة عالية

اتخذت المساكن العشوائية في مصر ثوبًا من طراز آخر، بشكلها العائم على ضفاف النيل، حيث تقطن المئات من الأسر داخل "عوامات" ومراكب نيلية على لساني النيل الممتد، معظمها يحمل تراخيص ، وبعضها الآخر اتخذ النيل وطن دون أي إسناد قانوني.

"دون تراخيص"

وتشتهر المنطقة الممتدة بين حى العجوزة، وحى إمبابة على نهر النيل خصيصًا، بوجود عشرات العوامات السكنية والسياحية التى يعود تاريخ بعضها إلى الستينيات من القرن الماضى، والتى واجهت أغلبها مشكلات مع الدولة في عهد "مبارك" بسبب  رفع أسعار إيجار المراسى، لترد مصادر حكومية بإن المراسي مملوكة للدولة ويصل ايجارت المتر الي 6 جنيهات فقط.

وعلى مدار السنوات السابقة ظلت تلك الأزمة قائمة، بين عائمات سكنية بدون تراخيص، وعائمات سكنية مرخصة اتخذها البعض كمقار لأعمال تجارية على غرار شركات ومطاعم وغيره من الأشكال غير القانونية.

"فوضى عائمة"

من هنا قامت الدولة بإتخاذ قرارًا بشأن العائمات السكنية غير المرخصة على  أكد المهندس أيمن أنور، رئيس الادارة المركزية لحماية نهر النيل بالقاهرة، أن العائمات السكنية على النيل ليست

مظهر حضاري بل هي فوضى، والدولة لا تتحرك في أي موضوع يشمل فئة من المواطنين دون دراسة كافية، موضحا أن هذا الاتجاه الجديد في مصر الذي يتكلم عنه الرئيس السيسي.

      وأضاف "أنور" في تصريحات تليفزيونية، أن هناك 32 عوامة سكنية مخالفة على نهر النيل، وتم إرسال محاضر رسمية إلى ملاكها وأصحابها بضرورة إزالتها ولم يستجب أحد منهم، مشيرًا الي أن الذي يتابع موضوع العائمات السكنية لجنة برئاسة وزير العدل شخصيا حتى يضمنوا تحقيق العدالة مع السكان.

شركات عائمة

وأكد "أنور" أن هناك عددًا من العوامات السكنية التي يتم استغلالها واستخدامها في أغراض أخري غير السكن، في عائمتين اتخذها مقرات لشركتين تسويق منتجات على الفيسبوك، وأخرى بيتم تصوير برامج ومسلسلات فيها في شهر رمضان الماضي.

 

 

موضوعات ذات صلة.. عبدالعاطي والزملوط يبحثان موقف المشروعات المائية بالوادي الجديد