رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تداول امتحان عربي الثانوية العامة على التليجرام

غش إلكتروني
غش إلكتروني


تداولت مجموعات الغش على تطبيق "تليجرام"، منذ قليل، أوراق أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة بعد بدء اللجان بأقل من نصف ساعة.

وتتبع غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة في وزارة التربية والتعليم ورق امتحان اللغة العربية للثانوية العامة المتداولة قبل انتهاء اللجان، لمعرفة هوية الطالب المتسبب في نشرها.

وشددت وزارة التربية والتعليم على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال كل من يحاول الغش الإلكتروني بأية صورة داخل لجان امتحانات الثانوية العامة.

وبدأ نحو ٧٠٧ آلاف و٩٩٢ ‪طالبة وطالبة الثانوية العامة بشعبتيها العلمية، والأدبية، الساعة التاسعة، أداء الامتحان في مادة اللغة العربية بنظام البابل شيت، في ألفين و٨٩ لجنة مؤمنة ومراقبة بالمدارس.

واستقبلت لجان امتحانات الثانوية العامة الطلاب بالعصا الإلكترونية للكشف عن الأدوات التكنولوجية التى قد يستخدمها الطلاب للغش مثل: سماعات البلوتوث، الهواتف المحمولة، الساعات الإلكترونية وكروت الفيزا وغيرها.

وتطبق امتحانات الثانوية العامة نظام التقييم الجديد الذي يقيس مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وليس الحفظ والتلقين، من خلال تطبيق نظام "أوبن بوك" على أن تكون الأسئلة اختيار من متعدد فقط.


عقوبات الغش الإلكتروني


وشدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على تطبيق قانون الغش الجديد واتخاذ كل الإجراءات اللازمة على كل من يرتكب أو يسهل الغش داخل امتحانات الثانوية العامة.

ووجه وزير التربية والتعليم بتحرير محاضر رسمية لأي طالب يثبت عليه الغش حتى يلغى امتحاناته لهذا العام، ويتم مجازاة الملاحظ، مؤكدا معاقبة كل من ساعد على الغش في الامتحانات من أعضاء اللجنة المشرفة، مشيرا إلى تكليف المديريات بتطبيق قانون الغش الجديد.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة تتابع حالات الغش عن طريق استخدام أجهزة المحمول وتصوير الامتحانات داخل اللجان وتصل للأماكن واللجان والأسماء وأرقام الجلوس لكل من حاول الغش، وأنها لن تتهاون مع كل من يحاول ارتكاب جريمة الغش.

وبحسب القانون الجديد، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.

 

ويستخدم القائمين على مراقبة لجان امتحانات الثانوية العامة العصا

الإلكترونية للكشف عن الأدوات التكنولوجية الممنوعة التى قد يستخدمها الطلاب للغش مثل: سماعات البلوتوث، الهواتف المحمولة، الساعات الإلكترونية وكروت الفيزا وغيرها.

ويجرى تفتيش الطلاب داخل امتحانات الثانوية العامة بالعصا الإلكترونية أربعة مرة: عند دخول المدرسة، ثم عند دخول لجنة الامتحان، ثم فحص الديسك، ثم مرة أخيرة بعد نصف ساعة من بدء الامتحان دون التأثير على سير العملية الامتحانية.

واطمأنت غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة في وزارة التربية والتعليم على وصول أوراق امتحانات مادة الإحصاء والاقتصاد إلى جميع مقار اللجان بمختلف أنحاء الجمهورية.


ووضعت أوراق الامتحانات في مظاريف مغلقة لا تفتح إلا بعد بدء لجان الامتحانات، وتنقل في صناديق معدنية محكمة الغلق بأرقام سرية، وسط حراسة أمنية مشددة؛ لضمان حماية الامتحانات بشكل تام.

ويؤدي نحو 707 آلاف و992 طالبا وطالبة، اليوم الثلاثاء، امتحانات الثانوية العامة في مادتي الاقتصاد والإحصاء، في ألفين و89 لجنة سير مؤمنة ومراقبة على مستوى الجمهورية.

ويبدأ الطلاب أداء امتحان الاقتصاد تمام الساعة التاسعة صباحًا ويستمر لمدة ساعة ونصف حتى العاشرة والنصف صباحا، يعقبه فترة راحة نصف ساعة، ليؤدي الطلاب امتحان الإحصاء من الساعة الحادية عشر وحتى الثانية عشر ونصف ظهرًا.

وتطبق امتحانات الثانوية العامة نظام التقييم الجديد الذي يقيس مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وليس الحفظ والتلقين، من خلال تطبيق نظام "أوبن بوك".

وتعقد امتحانات الثانوية العامة ورقيًا على أن تكون الأسئلة اختيار من متعدد فقط، ويحظر دخول لجان امتحانات الثانوية العامة بالكتاب المدرسي أو بالملازم أو التابلت لتحقيق مبدأ التكافؤ بين الطلاب.