رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. تُجار ذهب يكشفون أسباب تذبذب أسعار المعدن الأصفر

عادل راضي وأحمد حليوي
عادل راضي وأحمد حليوي

شهدت أسعار الذهب العالمية موجة من التذبذب في الأسعار، تزامنًا مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وتأرجح أسعار النفط.

 

وللحديث حول تطورات أسعار الذهب التقى محرر "الوفد" بعددٍ من تُجار الذهب بمنطقة الدقي؛ لاستطلاع آرائهم حول أسباب تذبذب أسعار المعدن الأصفر، وعدم استقرارها.

 

كانت أسعار الذهب سجّلت ارتفاعًا بشكلٍ طفيف؛ لتسجّل اختلافًا ملحوظًا عن الزيادات في الشهور السابقة، والتي كانت تتزايد بشكل كبير، وقت بداية جائحة كورونا خلال العام 2019، واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

 

اقرأ أيضًا: ننشر أسعار الذهب بالسوق المصرية

  وقال عادل على راضي رئيس شعبة المجوهرات بالغرفة التجارية بالجيزة:"إن من الطبيعي وقوع حالة تذبذب في أسعار الذهب فعند مراجعة الأسعار من وقت جائحة كورونا فى 2019، نرى أن أسعار الذهب بدأت في الارتفاع".

 

وأضاف راضي:"الاقتصاديات الطبيعية توقفت فى الوقت التي اجتاحت فيه  جائحة كورونا العالم؛ لهذا زاد سعر الذهب، مضيفًا عندما بدأ الاقتصاد العالمي في التقاط أنفاسه من ذروة جائحة كورونا، فوجئنا بكارثة جديدة، تسببت في موجة من التخبط فى أسعار الذهب أثّرت على سعره عالميًا، وهي الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على جميع اقتصاديات العالم".

 

وكشف رئيس شعبة المجوهرات أن الاقتصاديات العالمية شبه مُجمدة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وتبعات جائحة كورونا.

 

وأشار راضي إلى أن سعر جرام الذهب عيار 21 بلغ 1245 جنيهًا، خلال عيد الفطر المبارك، وعاد سعر عيار 21 للتراجع مرةٍ أخرى، متأثرًا بموجة بيع للمعدن الأصفر؛ لجني الأرباح، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار الذهب يُحدث تشبعًا في بورصته، مايُخفّض أسعاره لاحقًا، متأثرًا بتراكم المعروض.

 

وأوضح أن المستثمر عند استثماره لأي نشاط تجاري ينتظر ارتفاع السعر حتى يجني الأرباح الكبيرة، مؤكداً أن هذه الأرباح تتشبع بها بورصة الذهب فيحدث هبوط في سعر الذهب، لذلك وجدنا أن سعر الذهب هبط إلى 990 و 985 ووصل لـ 955 جنيهًا، وفجأه ارتفع مرة أخرى.

 

وتابع أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير على سعر الذهب والاقتصاد فى العالم، وأن البترول ارتفع بشكل كبير حتى وصل لـ 115 دولار للبرميل.

 

وأشار رئيس شعبة المجوهرات بالغرفة التجارية بالجيزة، إلى أن سعر الذهب

مرتبط بسعر البترول، مشيرًا إلى أنه عند ارتفاع سعر البترول يتأثر سعر الذهب وينخفض بشكل كبير، وعند ارتفاع سعر الذهب ينخفض سعر البترول، فكلاهما يؤثر ويتأثّر بالآخر.

 

وتابع أن سعر جرام الـ 21  للذهب الآن فى تخبط حيث أن جرام الذهب انخفض حتى 990 جنيهًا ووصل لـ 1005 جنيهًا، ثم بدأ فى التراجع إلى 1003 و 1002 جنيهًا للجرام؛ بسبب الحرب الاوكرانية، وعدم استقرار السياسة العالمية، متابعًا:" استقرار الأسعار مرهون بانتهاء الحرب الروسية الأوكرانية".

والتقط طرف الحديث أحمد حليوي؛ أحد تجار الذهب الذي قال:"إن أسعار الذهب هذه الأيام غير مستقرة نوعًا ما، فكل دقيقة يوجد سعر مختلف، لافتًا إلى أن سعر جرام الذهب عيار 21  سجّل في ذروة ارتفاعه 1200 جنيهًا؛ ليتراجع إلى 1005 و 1007 جنيهًا للجرام الـ 21.

 

ونصح حليوي راغبي اقتناء الذهب بالإقبال على شرائه الآن، لافتًا إلى أن الأسعار تراجعت بشكلٍ كبير، مقارنة بالأشهر السابقة، التي شهدت ارتفاع أسعار الذهب بـ100 جنيه في الساعة الواحدة في بعض الأحيان.

 

ويرى تاجر الذهب أن الأسعار مستقرة بشكلٍ ملحوظ ومقبول لأصحاب محال الذهب، مشيرًا إلى أن الاختلاف الطفيف فى الزيادة لا تؤثر بشكل كبير على حركة البيع، متابعًا أن حركة البيع هذه الأيام مختلفة اختلاف كبير عن باقي الشهور السابقة، حيث استقر سعر البيع بشكل كبير، وبدء سوق البيع فى الانتعاش الطفيف.

شاهد الفيديو: