رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

تزامنًا مع إحالة قاتل فتاة المنصورة للجنايات..

معنى "الإصرار والترصد" في قانون العقوبات وأقصى عقوبة للمتهم

أخبار وتقارير

الخميس, 23 يونيو 2022 11:10
معنى الإصرار والترصد في قانون العقوبات وأقصى عقوبة للمتهممحكمة الجنايات
كتبت- سارة حسام الدين

شغلت قضية نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، الرأي العام خلال الـ72 ساعة الماضية، ولعبت النيابة العامة دورًا مهمًا في تلك القضية وأحالت المتهم لمحكمة الجنايات في أسرع واقعة حيث تم إحالته بعد 48 ساعة من الواقعة الشنعاء.

 

النيابة العامة أصدرت بيانا تفصيليا بمجمل الأحداث والتفاصيل، وأمر المستشار حماده الصاوي النائب العام، بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات؛ لمعاقبته فيما اتهم به من قتل الطالبة المجني عليها نيرة عمدا مع سبق الإصرار، حيث بيت النية وعقد العزم على قتلها، وتتبعها حتى ظفر بها أمام جامعة المنصورة، وباغتها بسكين طعنها به طعنات عدة، ونحرها قاصدا إزهاق روحها.

 

وفي السطور القادمة تكشف بوابة الوفد تعريف الإصرار والترصد الذي جاء

في بيان النيابة.

 

فما تعريف الإصرار والترصد بقانون العقوبات وما هي عقوباته بالقانون؟

 

الإصرار بحسب المادة (231) هو القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية،  يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أى شخص غير معين وجده أو صادفه، سواء كان ذلك القصد معلقًا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط.

 

أما الترصد هو تربص الإنسان لشخص فى جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة،  كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.

 

نصت المادة 230 من قانون العقوبات على أن كل

من قتل نفساً عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.

 

وأشارت المادة (232) إلى معنى الترصد: هو تربص الإنسان لشخص فى جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.

 

وركزت المادة ( 234 ) على العقوبة لمن يقتل نفسا عمدا ولكن دون سبق إصرار ولا ترصد فنصت على: "من قتل نفسا عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد.

 

ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، وأما إذا كان القصد منها التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب أو التخلص من العقوبة فيحكم بالإعدام أو بالسجن المؤبد.

 

موضوعات ذات صلة.. كان بيلعب.. سيارة ملاكي تنهي حياة طفل أمام منزله بجرجا

أهم الاخبار