رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نراه بالعين المجردة| القمر يقترن مع كوكب المريخ غداً

القمر
القمر

نشهد غداً الخميس ظاهرة جديدة وهي اقتران القمر مع كوكب المريخ، في مشهد يترقبه جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال بالرصد والتصوير.

 

اقرأ أيضاً:- تعرف على أبرز الظواهر الفلكية خلال شهر يناير الجاري

 

ووفقًا للموقع الرسمي للجمعية الفلكية، سوف يُرصد القمر والمريخ  باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، ونظرًا لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير. 

 

وبدوره، قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أن القمر يقترن مع المريخ في يوم الخميس الموافق 23 يونيو، فى مشهد نشهده جميعآ بالعين المجردة.

 

وأوضح الدكتور تادرس، أن القمر يقترن مع المريخ فى تمام الساعة الواحدة والثلث صباحا تقريبا

، ويستمر حتى إلى أن يختفي المشهد في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

وأشار إلى أن القمر كان قد اقترن مع كوكب المشتري في يوم الثلاثاء الموافق  21 يونيو بعد منتصف الليل بنصف ساعة تقريبا ثم توسطة كوكبي المشتري والمريخ في 22 يونيو بعد الواحدة صباحا، ثم يقترن القمر مع المريخ في 23 يونيو في الواحدة والثلث صباحا تقريبا

.

 

كوكب المريخ

 

ويعتبر كوكب المريخ هو رابع الكواكب من حيث البعد عن الشمس، وتبلغ المسافة بينهما ما يقارب من 228 مليون كم، ويقع كوكب المريخ في المركز السابع بين كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم ويبلغ قطره 3400 كم تقريباً أي ما يعادل نصف قطر الأرض.

 

ويتكون الغلاف الجوي للمريخ بشكل أساسي من ثاني أكسيد الكربون ومع ذلك على عكس كوكب الزهرة, فإن الغلاف الجوي للمريخ رقيق جدًا مما يعرض الكوكب للأشعة الكونية ويحدث تأثيرًا ضئيلًا جدًا في الاحتباس الحراري.

 

ويعتبر أشهر اسماء المريخ التى نعرفه به الآن هو "مارس" (باللاتينية: Mars) هو اقتباس لاسم إله الحرب في الأساطير الرومانية، وسمي لدى الإغريق القدماء "آريس"، وهو إله الحرب لديهم أيضاً.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news