عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تصاعد أزمة أطباء الامتياز.. النقيب يطالب البرلمان بالتدخل ويخاطب المالية

الدكتور حسين خيري
الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء

 أكدت النقابة العامة للأطباء أن النقيب العام للنقابة الدكتور حسين خيري تواصل مع النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وطلب تدخل المجلس لحل مشكلة أطباء الامتياز، بعدم صرف بعض المستشفيات الجامعية المستحقات المالية لأطباء الامتياز منذ استلامهم العمل أول مارس الماضي، بينما صرفت بعض المستشفيات مستحقات شهر واحد، ومستشفيات أخرى صرفت مستحقات شهرين.

 

اقرأ أيضًا: الأطباء: مليون و319 ألف جنيه دعماًًا لأعضاء النقابة وأسرهم خلال شهرين

 

وقال خيرى، فى بيان اليوم الإثنين، إن المستشفيات التي قامت بصرف مستحقات بعض الشهور كانت قيمتها أقل من المستحق قانونًا لأطباء الامتياز الذين يقدر عددهم بـ10 ألف طبيب تقريبًا، مشيرًا إلى أن إدارات المستشفيات الجامعية تبرر لأطباء الامتياز تأخر وعدم انتظام صرف مستحقاتهم المالية، بعدم وجود تمويل مالي من وزارة المالية.

 

 وبحسب البيان، أكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مصطفى سالم، حرص مجلس النواب على التدخل لحل هذه المشكلة في أسرع وقت.

 

 فى السياق ذاته أعاد نقيب الأطباء حسين خيري مخاطبة وزير المالية محمد معيط، قائلًا: "إن القانون 153 لسنة 2019 والمعدل لقانون 415 لسنة 1954 بشأن مزاولة مهنة الطب، قد تضمن المادة 3 مكرر وتنص على (يمنح المتدرب خلال مدة التدريب الإجباري مكافأة تدريبية شهرية تعادل 80% من إجمالي ما يتقاضاه شاغل وظيفة طبيب مقيم)، إلا أن بعض المستشفيات الجامعية لم تقم بصرف هذه المستحقات المنصوص عليها قانونًا لأطباء الامتياز منذ استلامهم العمل أول مارس الماضي، وباقي المستشفيات غير منتظمة في صرف هذه المستحقات".

 

 وطالب خيرى، وزير المالية، بسرعة التوجيه لحل هذه المشكلة، مشيراً إلى أنه سبق لنقابة الأطباء مخاطبة وزير المالية في هذا الشأن.

 

 قال عضو مجلس النقابة الدكتور أحمد حسين، إنه رغم حرص واهتمام

الدولة، وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالقطاع الصحي والعاملين به الذي تبرزه تصريحاته وتوجيهاته، إلا أن هذه التصرفات التي تصنع المعوقات والعراقيل أمام الأطباء، خصوصًا الشباب منهم، تؤدي إلى طريق مضاد لتوجيهات الرئيس وينتهي بتفاقم هجرة الأطباء إلى خارج مصر.

 

 وأوضح أن النقابة على تواصل دائم مع شباب الأطباء، ومنهم أطباء الامتياز؛ لتقديم خدمات النقابة إليهم ومحاولة حل مشكلاتهم، وذلك سعياً من النقابة إلى الحد من عزوف الأطباء عن ممارسة مهنة الطب وهجرتهم للخارج، وأنه يجب على جميع الجهات المعنية مساعدة النقابة في هذا التوجه بشكل عملي.

 

وأضاف أن أطباء الامتياز بالمستشفيات الجامعية الزقازيق وأزهر دمياط وسوهاج والمنوفية، لم يتقاضوا مستحقاتهم المالية منذ استلامهم العمل أول شهر مارس الماضي، بينما قامت مستشفيات أزهر أسيوط وبني سويف وكفر الشيخ وقنا بصرف مستحقات أطباء الإمتياز عن شهر واحد فقط، وعين شمس وبورسعيد صرفت المستحقات المالية عن شهرين، إضافة إلى أن المستحق قانونًا لطبيب الامتياز 2900 جنيه شهريًا تقريبًا، بينما تقاضى معظم الأطباء في المستشفيات التي قامت بصرف مستحقات بعض الشهور أقل من 2000 جنيه شهريًا.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news