رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رحلة مصر للفضاء عبر الأقمار الصناعية "تفاصيل"

الأقمار الصناعية
الأقمار الصناعية في مصر

حلم الوصول إلى الفضاء عبر الأقمار الصناعية، لم يعد مجرد أحلام تراودنا في الصغر، وأن المستقبل سيحمله لنا، فالمستقبل الذي صدر عنه العديد من الأفلام ومسلسلات الكرتون خيال علمي عن الوصول إلى الفضاء أصبح حقيقة، فكانت مصر في الصفوف الأولى التي حولته إلى واقع بعد إدراكها مدى أهمية تلك الخطوة وتأثيرها الإيجابي في مجالات الحياة.

 

اقرأ أيضًا:- انفوجراف| القمر الصناعي المصرى "نايل سات 301" إلى سماء العالمية

 

تملك العديد من الدول أقماراً اصناعية، سواء بغرض التعلّم أو الاستشعار عن بعد، ومؤخرا أصبحت الأقمار الاصطناعية أصغر حجماً وأرخص ثمناً وأسهل صنعاً، حتى أن البعض منها يزن أقل من جرام واحد، مما أدى إلى ارتفاع عدد الأقمار التي تُرسل إلى الفضاء.

 

رحلة مصر للفضاء عبر الأقمار الصناعية "تفاصيل"

 

وتعمل تلك الأقمار الاصطناعية على جمع بيانات دقيقة، والمساعدة في أداء مجموعة من المهام مثل البحث العلمي، وتنبؤات الطقس، وتحديد المواقع، والملاحة، والتوقيت، وتصوير الأرض، ورصد المناخ والبيئة، والاتصالات.

 

ما هو القمر الصناعي؟

 

الساتل أو القمر الاصطناعي أو الصناعي، هو مركبة تدور في فلك في الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول أي كوكب آخر، ويقوم بأعمال عديدة مثل الاتصالات والفحص والكشف، والساتل هو تابع لكوكب سيّار كالقمر بالنّسبة للأرض.

 

أول قمر صناعي في العالم

 

في 4 أكتوبر 1957، أطلق الاتحاد السوفيتي القمر (سبوتنيك 1) وكان أول قمر صناعي في العالم، ومنذ ذلك الحين توالت عمليات إطلاق الأقمار الصناعية، وفي 1 يناير 2021، كان هناك 6542 قمرا صناعيا في المدار، إلا أن نصفها فقط نشطة أما البقية فهي أقمار صناعية "ميتة" لم تعد مستخدمة وتعد مخلفات فضاء.

 

رحلة مصر للفضاء عبر الأقمار الصناعية "تفاصيل"

 

بداية مصر مع الفضاء

مصر هى أول دولة في إفريقيا والشرق الأوسط بدأت الدخول في علوم الفضاء الأساسية، حيث بدأت عام 1905 العمل لرصد ومتابعة الفضاء عن طريق منظار 30 بوصة جرى العمل به في مرصد حلوان.

 

وظلت مساعى مصر نحو الفضاء مستمرة، وتطور الأمر كثيراً في حقبة ستينيات القرن الماضي، وبدأت مصر متابعة الأقمار الصناعية بالتلسكوبات والكاميرات الفوتوغرافية وكذلك أشعة الليزر عالية الدقة في مرصد حلوان بالتعاون مع دولة التشيك.

 

وخلال حقبتي سيتينيات وتسعينيات القرن الماضي، كانت هناك مساعي مصرية في علوم الفضاء، يمكن القول إنها كانت تمهيداً لنقطة الانطلاق والتصنيع التي بدأت جديا سنة 1998.

 

رحلة مصر للفضاء عبر الأقمار الصناعية "تفاصيل"

 

كانت مصر من أوائل الدول في إفريقيا والشرق الأوسط التي استخدمت الاستشعار عن بعد في خدمة المشاريع القومية، تلاها بعد ذلك إنشاء مركز الاستشعار عن بعد بأكاديمية البحث العلمي عام 1972، والذي أصبح لاحقا الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

 

انطلاق "نايل سات 101"

 

أعلن عام 1998 الانطلاقة الأولى لمصر في مجال صناعة وإطلاق الأقمار الصناعية، فتعاونت مصر مع دول صديقة في هذا المجال مثل روسيا وأوكرانيا وكازخستان، على تدريب كوادر مصرية في هذا المجال، أثمر هذا التعاون عن إطلاق أول قمر صناعي مصر " نايل سات 101" في 28 أبريل 1998 وانتهى عمرة الأفتراضى عام 2013.

 

"نايل سات 102- 103"

 

توالى بعد ذلك عمليات إطلاق أقمار صناعية مصرية، ففي 17 أغسطس عام 2000، أطلقت مصر القمر الصناعي نايل سات 102، من قاعدة جويانا الفرنسية، وبدأ تشغيله رسميا في 12 سبتمبر 2000 بواسطة شركة بريطانية – فرنسية، وفي 2004 جرى إطلاق القمر الصناعي نايل سات 103، المخصص لاغراض الاتصالات.

 

رحلة مصر للفضاء عبر الأقمار الصناعية "تفاصيل"

 

سلسلة "إيجيت سات"

 

وفي 17 أبريل 2007 حدث تطور نوعي، إذ أطلقت مصر بالتعاون مع أوكرانيا القمر الصناعي "إيجيبت سات-1"، أول قمر صناعي مصري

للاستشعار عن بعد، من على قاعدة الإطلاق بكازخستان.

 

وفي 21 فبراير 2019، أطلقت مصر القمر الصناعي "إيجيبت سات A" من قاعدة إطلاق بايكونور الروسية، لدعم أغراض البحث العلمي والاستشعار عن بعد ومجالات التنمية المستدامة المختلفة بالدولة على مستوى (الزراعة ـ التعدين ـ التخطيط العمراني ـ البيئة)، وكذلك الرصد السلبي للمخاطر الطبيعية مثل (التصحر ـ حركة الكثبان الرملية ـ السيول) وغيرها، وعوضا عن القمر الصناعي "إيجيبت سات- 2" الذي فٌقد الاتصال به في فبراير عام 2015، وجرى إطلاقه عام 2014 بالتعاون مع الصين.

 

القمر الصناعي (كيوب سات)

 

كما تم إطلاق 3 أقمار صناعية من نوع (كيوب سات)، من قاعدة الانطلاق باليابان إلى المدار المخصص له، وتم تصميمها وتنفيذها بالكامل دون الاستعانة بأية خبرات أجنبية، فضلا عن دورها في تطوير تكنولوجيا صناعة الفضاء المحلية، والاستعانة بها في مجالات الزراعة والجيولوجيا والمجالات المرتبطة بالتنمية، حسبما أعلنت وزراة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

رحلة مصر للفضاء عبر الأقمار الصناعية "تفاصيل"

 

الأقمار الصناعية التجريبية

 

وفي إطار برنامج الأقمار الصناعية التجريبية لخدمة أغراض البحث العلمي، أطلقت مصر أول قمر صناعي تجريبي في أوائل عام 2017، وينتهي في العام الجاري 2022.

 

وفي ديسمبر 2019، أطلقت مصر القمر الصناعي "طيبة 1" الذي يعد القمر الأول الذي تدخل به مصر عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات، الأمر الذي يعد نقلة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويعمل على دعم جهود التنمية الشاملة التي تسعى الدولة لتحقيقها.

 

أول قمر مصري تعليمي في مصر

 

وفي العام 2020، أطلقت مصر أول قمر مصري تعليمي جرى تصنيعه وتجميعه بأياد مصرية 100% من خلال طلبة من 18 جامعة من أجل خدمة البحث العلمي ويحمل اسم "إيجيبشين يوني فيرسات" بتكلفة إجمالية وصلت إلى 5 ملايين جنيه.

 

رحلة مصر للفضاء عبر الأقمار الصناعية "تفاصيل"

 

ووصل وزن القمر إلى 1 كيلو جرام، بحجم يساوي 10 سم X سم، وتم تزويده بكاميرا تصوير لالتقاط بعض الصور الفضائية وإرسالها إلى مركز الاستقبال.

 

القمر الصناعي «نايل سات 301»

 

ويشهد العالم اليوم الأربعاء، انطلاق القمر الصناعي المصري «نايل سات 301» الذي أعلن عنه أحمد أنيس، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية.

 

رحلة مصر للفضاء عبر الأقمار الصناعية "تفاصيل"

 

ومن المقرر أن ينطلق القمر الصناعي المصري اليوم، في الساعة الحادية عشرة وثلاث دقائق ليلا بتوقيت القاهرة على قمر فالكون 9 التابع لشركة «سبيس إكس» الأمريكية.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news