عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كل ما تريد معرفته عن المدن الخضراء.. وهذه أهدافها

المدن الخضراء
المدن الخضراء

تشهد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة اليوم توقيع مشروع تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء بالتعاون مع الخارجية، إذ يأتي ذلك في إطار جهود القيادة السياسية نحو تطبيق مفهوم السياحة المستدامة بعد أن أصبح عنصرًا رئيسيًا في المنافسة في أسواق السياحة العالمية وخاصة فى ضوء استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ cop27 المقرر عقده بشرم الشيخ نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضًا..مشروع لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء

مدينة

وتعد مدينة شرم الشيخ من أهم المدن السياحية في مصر والتي يتوافد إليها ملايين السياح من مختلف الجنسيات كل عام للاستمتاع بمناظرها الطبيعية ومناخها الخلاب الذي يجذب إليه جميع من أنحاء العالم.

وتقع المدينة الذي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من حوالي 35 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها 480 كم عند ملتقى خليج السويس وخليج العقبة، وتقع على ساحل البحر الأحمر، في جنوب شبه جزيرة سيناء.

تتمتع شرم الشيخ بموقعها الاستراتيجي جعلها واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم. وتضم شرم الشيخ عجائب طبيعية ساحرة من شعب مرجانية ومحميات مائية طبيعية وسواحل شاطئية ساحرة ومياه زرقاء صافية بالإضافة لوجود الجبال المقدسة والصحراء الرملية والجزر والأسواق الشعبية والأثار التاريخية الشاهدة على عظمة تاريخ المصريين.

الشيخ

وتستعرض "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي ماذا يُعني بالمدن الخضراء؟وما هي أهدافها؟

- ترتكز فكرة المدن الخضراء على نظام متكامل من الاجراءت والدراسة والحلول المطبقة على المباني أو مرافق المشاريع العقارية مما يقلل من نفقات الطاقة وتحويلها إلى عناصر مفيدة للبيئة والمباني وسكانها.

- تعتمد فكرة المدن الخضراء على تبني مجموعة من المواصفات القياسية للاستفادة من الطاقة البديلة وخفض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، وذلك في مواد البناء مثل الأسطح العازلة لحرارة الشمس أو برودة الجو.

- تعتمد منظومة المدن الخضراء على مجموعة من

العناصر التي تنسجم مع البيئة، وهي ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام المواد العازلة للاستفادة منها من ناحية التكييف والتدفئة.

- وتستهدف المنظومة إعادة استخدام المياه، ومجموعة من العناصر الاخرى التي تحسن من حياة المواطنين وتقلل من تلوث البيئة.

- الهدف من مشروع المدينة الخضراء تحقيق الامن الغذائي لاي مدينة وإنتاج جميع مكونات السلة الغذائية. - كما تستهدف المدينة الخضراء تحقيق وتعزيز الضمان الاجتماعي من خلال الاستثمار في الطاقة البشرية الشابة والخريجين الجدد، وتحقيق أمن الطاقة من خلال الاستثمار في صور الطاقة المتجددة.

- ومن أجل إطلاق  شرم الشيخ مدينة خضراء تم العمل على إنجاز 28 مشروعًا.

- تم استقبال 300 أتوبيس نقل كهربي بالتعاون مع وزارة البيئة.

شرم

- إحلال 150 ميكروباصًا بأخرى جديدة تعمل بالغاز أو الكهرباء، مع تطوير محطات الوقود بالمدينة لتضم الغاز الطبيعي وشواحن الكهرباء.

- زيادة المسطحات الخضراء، وتطوير مجموعة من المزارات مثل خليج نعمة وافتتاح متحف الحضارات الإنسانية، والسوق القديم، وجامع الصحابة وكنيسة السمائيين.

موضوعات ذات صلة:

وزيرة البيئة تترأس لجنة مشروع اعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون

وزيرة البيئة تشهد توقيع بروتوكول للتعاون مع مركز التنمية المستدامة بمدينة زويل

وزيرة البيئة تؤكد: نموذج "صفط تراب.. البداية" انعكاس لتجمع المصريين