رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"شواهد مصر".. مبادرة لإعادة بريق آثار المحروسة وإنقاذ تراثها من الإهمال

مبادرة شواهد مصر
مبادرة شواهد مصر

دائمًا ما نسمع لجملة  " الشباب هم العمود الفقري لأي أمة"،  ولعلنا اليوم أمام موقف يثبت هذه المقولة بالدليل القاطع،  فهؤلاء الشباب جعلوا من قوتهم وعزمهم وشغفهم وسيلة لإعادة الجمال الحضاري لعدد لا بأس به من التراث.  

 

أقرا ايضا:رسام المشاهير.. علي سمير شاب مصري يحترف الرسم بالفحم


فاتخذ هؤلاء الشباب أصحاب مبادرة "شواهد مصر"، دروبًا عديدة كي يحققوا مطالبهم وغاياتهم في إعادة الروح من جديد بداخل أماكن أثرية شهدت العديد من حالات الإهمال، نظرًا لانتشار القمامة حولها،  والتي جعلت منها مكان بلا هوية يفتقد كل ملامحه التاريخية.


ومن هنا اتجه أصحاب مبادرة "شواهد مصر" إلى وزارة السياحة والآثار لتقديم طلب رسمي يطالبون من خلاله بتنظيف الأماكن الأثرية التي تعرضت للإهمال بشكل تطوعي؛ ايمانا منهم بأهمية تلك الأماكن وإعادة فتحها من جديد إمام الزوار والسائحين.


وفي غضون أربع أشهر من تقديم الطلب، رحبت وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتور خالد العناني، بالمقترح المقدم من هؤلاء الشباب، ووافقت على فتح عدد من الأماكن التي تعرضت لذلك الاهمال أمامهم للعمل بداخلها وإعادتها إلى ما كانت عليه، وذلك تحت إشرافها الكامل.


وفور استلام جواب الموافقة اتفق هؤلاء الشباب على بدء حملتهم التطوعية في إزالة آثار الإهمال من تلك الأماكن الأثرية، وبدأوا أولى خطواتهم بسبيل إبراهيم أغا مستحفظان، الذى يقع بدرب التبانة فى شارع باب الوزير بالدرب الأحمر.


وحرص هؤلاء الشباب على وضع خطة زمنية لا تتجاوز ال24 ساعة للإنتهاء من تطهير وتنظيف تلك الأثر الذي شهد العديد من حالات الإهمال.

ولم تكن هذه المره التي اختار فيها هؤلاء الشباب العمل التطوعي لتنظيف وإعادة رونق الأماكن الأثرية، بل استطاعوا من قبل في تطهير أكثر من مكان ضمن مبادرة "سيرة القاهرة".  


وفي هذا الصدد، قال حسام عبد العظيم، مسئول مبادرة شواهد مصر، إن مبادرة سيرة القاهرة هى أول المبادرات التي استطاعنا من خلالها  إعادة الحياة لخمسة أماكن أثرية تنتمى لحقب زمنية مختلفة في العصر الإسلامي، مشيرًا إلى أن هذه

الخطوة تمت خلال عام 2020 لمدة شهرين عمل غير متواصل، ولكنها توقفت بعد ذلك.


وأضاف "عبد العظيم"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مبادرة "شواهد مصر" تعد خطوة استكمالية للمبادرة السابقة، مؤكدا أن كافة العاملين بالمبادرة مشاركين بشكل تطوعي نظرا لاهتمامهم وايمانهم بتلك الخطوة.


وأوضح مسئول مبادرة "شواهد مصر"، أن المبادرة تستقبل أي شاب متطوع يريد أن يشارك في عملية التطهير والتنظيف، لافتًا إلى تدريب هؤلاء الشباب قبل العمل على كيفية التعامل مع تلك الأماكن الأثرية وما تضمه من مقتنيات تاريخية.
وتابع، قائلا" نحن نعمل على ثلاثة محاور رئيسية بالمبادرة؛ وهم تنظيف الأثر من أي مظاهر اهمال، توعية المواطنين بأهمية هذا المكان وكيفية الحفاظ عليه، ثم تقديم طلب للوزارة السياحة والأثار بحالة المكان"، منوهًا إلى حالة المكان إذا كانت جيدة فيطالبون من الوزارة إعادة فتحه والاستفادة منه سياحيا.


واستكمل، "إما في حالة احتياجه لترميم فنطالب من الوزارة بالقيام بذلك"، لافتًا إلى أن سبيل أغا مستحفظان يحتاج إلى ترميم عاجل كي يعاد فتحه مرة أخري".


ووصف"حسام"، الأثر الذى تعرض لحالات الإهمال بكونه "أثر ميت"، موضحًا أن مبادرة سيرة القاهرة استطاعت أن تعيد فتح آثرين عقب ترميمهم من وزارة السياحة والآثار وهم ؛سبيل الأمير شيخو بالحطابة، قبة قانصوه أبو سعيد المعروفة باسم قبة "سيدى سليمان أبو جاموس".