رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صراعات وأوبئة وتغير مناخي.. أزمات على طاولة مؤتمر "دافوس"

مؤتمر دافوس
مؤتمر دافوس

شارك وزير الخارجية سامح شكري، في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي بدافوس، إذ قال إن مصر تتطلع لمشاركة دول العالم في مؤتمر كوب 27 بشرم الشيخ.

 

وأضاف وزير الخارجية خلال كلمته، أنه يجب علينا العمل للتغلب على تحديات تغير المناخ.

 

دافوس 2022

وانطلق المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس 2022" في وقت يواجه فيه العالم تحديات عدة.

وينعقد منتدى دافوس هذا العام تحت عنوان "التاريخ يقف عند نقطة تحول: السياسات الحكومية وإستراتيجيات الأعمال" بسويسرا في الفترة 22 إلى 26 مايو الجاري حضورياً بمشاركة ما يقرب 2500 من القادة والخبراء من جميع أنحاء العالم.

 

أزمات على الطاولة

ومن أبرز الملفات على طاولة مؤتمر "دافوس" والتي يتم مناقشتها بشكل موسع بمشاركة العديد من قادة العالم، الأمن الغذائي وأمن الطاقة واتساع رقعة الفقر والمجاعة حول العالم.

ومن ابرز الأزمات التي يتم مناقشتها أزمة كورونا التي لم تنتهي بعد وتبعاتها على الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى التضخم ومخاطر الركود التي ازدادت حدة بعد الأزمة "الروسية - الأوكرانية.

إذ تضررت الكثير من القطاعات الاقتصادية خلال فترة الإغلاق التي تمت

في بداية أزمة كورونا.

 

ما هو المنتدى الاقتصادي العالمي ؟

انطلق المنتدى الاقتصادي العالمي عام 1971، بهدف تحسين وضع العالم، حيث يعقد سنويا في منتجع دافوس للتزلج بجبال الألب، قادة قطاع الأعمال والتجارة مع شخصيات قيادية بارزة في المجالات السياسية والأكاديمية والأعمال الخيرية.

وينتهز الكثير منهم هذه الفرصة لعقد اجتماعات خاصة تتناول قضايا مثل الاستثمار في بلدانهم، ولإبرام صفقات تجارية.

وغالباً ما تستثمر شخصيات بارزة المنتدى للتأثير في عملية تحديد أولويات السياسة العالمية والدفع بقضايا معينة إلى مقدمة الاهتمام العالمي، على سبيل المثال لا الحصر، خطاب الأمير وليام العام الماضي عن الصحة العقلية، أو تحذيرات ديفيد أتينبورو الصارخة بشأن الحفاظ على البيئة وأثر التغيير المناخي.