رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

رئيس جامعة إسلسكا للخريجين: دوركم الحالي والمستقبلي صعب

أخبار وتقارير

الأحد, 22 مايو 2022 18:35
رئيس جامعة إسلسكا للخريجين: دوركم الحالي والمستقبلي صعبرئيس جامعة أسلسكا
كتبت- نرمين عِشرة

وجهت الدكتورة نادية العارف رئيس جامعة إسلسكا مصر، الشكر للمؤسسين الرواد أصحاب الحلم والرؤية على الجهد الجبار الذي قاموا ببذله في سبيل تأسيس هذا الصرح المنيف "جامعة إسلسكا" كأول فرع لجامعة أوروبية داخل مصر الدكتور محمد و السفير عبد الحليم بدوي والدكتور علي المليجي.

جاء ذلك خلال كلمتها فى حفل تخرج ماجيستير ودكتوراه إدارة الأعمال جامعة اسلسكا، حيث ذكرت أن الرحلة لم تكن سهلة  بل كانت شديدة الصعوبة، ولكن ظلت الرؤية واضحة، والبوصلة موجهة تجاه النجاح، واليوم بعد مرور ما يزيد عن ثلاتون عاماً قد تخرج ما يزيد عن 7000 خريج من برنامج ماجستير إدارة الأعمال وما يزيد عن 28 من حملة دكتوراه إدارة الأعمال، ونحن على مشارف تخرج الدفعة الأولي من بكالوريوس كلية إدارة الأعمال وإطلاق كليات جديدة.

وأضافت أن جامعات الجيل الرابع و الخامس جزء لا يتجزء من اقتصاد المعرفة العالمي، ودور الجامعات من خلال كافة منسوبيها: أساتذة وطلاب وإداريين هو المساهمة في حل مشاكل المجتمع وتحسين حالة الأوطان تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة 2030
فالجامعات مسئولة عن تحديث البنية البشرية والاستثمار في العقول وخلق رأس مال بشري مبدع من خلال الالتزام بالتعليم الإداري المسئول

والتركيز علي الجودة التعليمية والابتعاد عن التعليم الذي يقوم علي الحفظ والتلقين، والاعتماد على التكنولوجيا التي تمنح البشر فرصاً جديدة ليصبحوا رواد أعمال في هذا العالم الدينمكي الرقمي.

وقالت العارف إنه خلال الفترة الماضية عاني العالم من تهديدات جسيمة بداية بالوباء وتحولات مابعد الجائحة التي أصابت كافة دول العالم في مقتل دون أي تمييز بين الدول النامية والدول الأقل نموًا، ثم توابع الحرب الشرسة الدائرة حالياً في القارة العجوز، كل ذلك يتطلب التعامل مع الكثير من التحديات الچيوسياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية المستجدة، والذكاء يتطلب التعلم من الكوارث خاصة وأننا لا نملك رفاهية الانسحاب والبقاء في منطقة الراحة.

 ووجهت كلمتها لشباب الخريجين، قائلة: "دوركم الحالي والمستقبلي كشباب الوطن صعب، خاصة في بلد بها فقاعة سكانية حيث ربع سكان مصر تحت سن 9 سنوات ومن المتوقع أن يصل التعداد إلى 200 مليون بحلول عام 2050. ويكمن التحدي الحقيقي في كيفية تحويل كل هذه التحديات من تهديدات إلى فرص.
منذ هذه اللحظة حضراتكم سفراء جامعة

اسلسكا وحاملى رايتها فى كل مكان".

وشارك في الحضور الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والسفير مارك باريتي Mark Barety سفير فرنسا لدي القاهرة، والدكتور علي المليجي رئيس مجلس أمناء الجامعة، وفرنسواز كروز المدير الأكاديمي لجامعة اسلسكا باريس، والدكتورة رشا راغب رئيس الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وخلال الحفل، قام الدكتور علي المليجي رئيس مجلس أمناء جامعة "أسلسكا" ومؤسس جامعة أسلسكا مصر بتكريم الدكتور خالد العنانى والسفير مارك باريتي Mark Barety وتقديم درع الجامعة لهما.

جدير بالذكر أن  جامعة "إسلسكا" تأسست في العام 1949 في باريس- فرنسا، ولديها 5 فروع رئيسية في المواقع الأكثر تأثيرا في العالم، وتم تخريج أكثر من 18,000 طالب حتى اليوم من جميع أنحاء العالم، كما أسست "إسلسكا" أول مكتب تمثيل لها فى أفريقيا والشرق الأوسط عام 1997 بمصر.

وبدأت مجهودات جامعة أسلسكا فى تدريب موظفى الجهاز الإدارى للدولة منذ عام 2015، وتم تتويج هذه المجهودات بعد صدور قرار السيد رئيس الجمهورية في 2018 بالموافقة على بروتوكول إنشاء جامعة «اسلسكا مصر» الموقع بين وزارة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية (اسلسكا ــ فرنسا)، لتسهم الجامعة في تعظيم الاستفادة من الثروة البشرية الهائلة التي حبا الله بها مصر في مجتمع تمثل فئة الشباب ما يزيد عن 60%، من خلال تعزيز وبناء القدرات وتوفير الكوادر المدربة القادرة على المنافسة والتعامل مع تكنولوجيا العصر، والقادرة كذلك على المساهمة بفاعلية في تنفيذ برامج ومشروعات التنمية المستدامة في مصر خلال الفترة المقبلة.