رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس مصلحة الدمغة: الليزر يقضي على غش الذهب نهائيًا

اللواء أحمد سليمان
اللواء أحمد سليمان رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازيين

أعلن اللواء احمد سليمان رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازيين، أن صناع الذهب يدرسون طرح  عيارات 9 و 14 المنصوص عليهما في قانون الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار الكريمة رقم 68 لسنة 1976، وذلك خلال المرحلة القادمة.

اقرأ أيضًا.. تطرح أعيرة غير قانونية.. مصلحة دمغ المصوغات تطارد المتلاعبين بسوق الذهب  

 

جاء هذا خلال الاحتفال باليوم العالمى للمترولوجيا_علم القياس_ بحضور اللواء عبد الله منتصر، مستشار وزير التموين لشئون الدمغة والمصوغات .
أكد اللواء أحمد سليمان، أن المصلحة تلعب دورا مهما في صون وحماية حقوق المستهلك ضد محاولات التلاعب أو الغش في صناعة الذهب لافتا إلى أن التحول إلى نظام الدمغ بالليزر سيغلق المجال أمام أي محاولات غش أو تلاعب مستقبلا.


وأضاف "سليمان " ان عملية الدمغ بالليزر تقضى بوجود كود لكل قطعة يتم قرائتها عن طريق جهاز "قارئ الدمغة " والذى يكون بحوزة أصحاب محلات الصاغة وذلك منعا للتلاعب والغش .


وقال اللواء عبد الله منتصر، مستشار وزير التموين للدمغة والموازين، إن عملية التحول الرقمي في دمغ الذهب والمصوغات تخدم التاجر والمستهلك من خلال وضع تسلسل رقمي لكل قطعة ذهب متداولة داخل السوق المصري، مضيفًا أن الدمغة الجديدة والمستهدف استخدامها بالليزر ” التكويد ” ، تستهدف  استخدام

أحدث التكنولوجيا المستخدمة في دول العالم، موضحًا أن سعر رسوم الدمغة تبلغ 1.5 جنيه للجرام الواحد ، موضحًا أنه يتم يوميًا دمغ ما يقرب من 30  ألف إلي 50 ألف قطعة ذهبية .

 

ويذكر أن اليوم العالمي للقياس هو احتفال سنوي بالتوقيع على اتفاقية المترولوجيا في 20 مايو 1875  من قبل ممثلي سبع عشرة دولة. حددت الاتفاقية إطار العمل للتعاون العالمي في علم القياس وتطبيقاته الصناعية والتجارية والمجتمعية. الهدف الأصلي لاتفاقية  - التوحيد العالمي للقياس - لا يزال مهمًا اليوم كما كان في عام 1875.

 

يتم تنفيذ مشروع اليوم العالمي للقياس بالاشتراك بين المعهد الدولي للمقاييس والموازين (BIPM) والمركز الدولي للمقاييس (OIML). نأمل أن تستمتع بهذا الموقع وأن تنضم إلينا دولتك أو منظمة المقاييس الخاصة بك وتشارك في حدث هذا العام.