رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

الشروط والموعد.. كل ما تريد معرفته عن حج الجمعيات الأهلية

الحج- ارشيفية
الحج- ارشيفية

ينتظر الكثير من المواطنين إعلان قرعة حج الجمعيات الأهلية تزامناً مع قرب انتهاء شهر شوال، إذ تتزايد عمليات البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل عن موعد إعلان القرعة والتي قد تم الإعلان عنها يوم الخميس الموافق 12 مايو 2022 السابق، طبقا لما أعلنته وزارة التضامن الاجتماعي لأداء فريضة حج موسم 1443 هـ، والتي قد تم التقديم بها إليكترونياً.

 

اقرأ أيضا.. شرط رئيسي للمشاركة في موسم الحج.. السعودية تكشف التفاصيل

 

وفي التقرير التالي ترصد "بوابة الوفد" التساؤلات التي تتعلق بحج الجمعيات الأهلية أو ما يسمعي بالقرعة لعام 2022، والتى أوضحتها وزارة التضامن الاجتماعي:

أولا: التقديم لحج القرعة:


تتاح استمارات التقديم لحج القرعة كل عام لكل أعضاء الجمعيات بمختلف مديريات التضامن الإجتماعي على مستوى المحافظات بالمجان، وكذلك على الموقع الإلكتروني للمؤسسة القومية لتيسير الحج ‏http://hajjfoundation.org.eg .

 

ثانياً: شروط حج الجمعيات الأهلية لعام 2022:

 

-  خلو المتقدم من الأمراض المستعصية التي تحددها وزارة الصحة.
-  لا يزيد سن المتقدم عن 65 عامًا.
-  يُشترط أن يكون المتقدم قادرًا على أداء مناسك الحج.
-  أن يكون المتقدم لأداء الحج مسجلاً عضوية إحدى الجمعيات الأهلية،  كما يشترط أن يكون مسدد الإشتراك السنوى للجمعية عند تقديم الطلب.
-  اشتراط قيد الجمعية قبل 1 يناير 2022.
-  ألا يكون المتقدم لأداء فريضة الحج قد أدى الفريضة من قبل طوال حياته. 
-  يُشترط حصول المتقدم على إحدى اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا.
-  يُشترط عدم توقيع أي عقوبة أو

جزاءات على الجمعية نتيجة مخالفات ثبتت بحقها.

 

ثالثاً: متى سيتم الإعلان عن برنامج رحلة الحج ؟


سيتم الإعلان عقب غلق باب التقديم للحج، وقبل أن يتم إجراء القرعة، وذلك خلال هذه الايام وقبل الانتهاء من شهر مايو 2022، ويذكر أن قد كلفت وزارة التضامن الاجتماعي مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج أن تقوم بإنهاء كل التعاقدات الخاصة بالإعلان عن برنامج رحلة الحج، وتعاقدات الفنادق وكذلك النقل.

 

رابعاً: متى سيتم حجز الفنادق؟


في ضوء العدد المنفذ هذا العام سيتم تنفيذ مستوى واحد فقط لرحلة الحج، كما سيتم حجز الفنادق وفقاً للعدد الذي خُصص لحُجاج الجمعيات بالمنطقة المركزية للحرمين، وكل الفنادق مصنفة.
 


خامساً: كيف يتم التسجيل للتقدم لأداء فريضة الحج؟
يتم تسجيل البيانات الخاصة بالحجاج الراغبين في أداء الحج على بوابة الحج الموحدة المصرية، وغير مسموح للعضو بالتسجيل في أكثر من جهة، فالتسجيل يكون في جهة واحدة فقط، سواء في السياحة أو التضامن أو الداخلية.