عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصطفى مدبولي : حوافز ضريبة للمشروعات قريبًا وخطة لخفض ديون الحكومة خلال 4 سنوات

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

 أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تسنهدف تعظيم صادراتنا فى 9 قطاعات رئيسىة وقال رئيس الوزراء لتصل الى 100 مليار دولار وان 23 %من واردتتنا سوف نعمل لها مصانع تتمتع بحوافز ضريبية وغيرها وطرح مشروعات كبيرة سنعلنها للقطاع الخاص.

 

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفى عالمى عقدة بحضور وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية والزراعة والتموين والتجارة والصناعة ونائب وزير المالية ورئيس الهيئة العامة للاستثمارنحن نحدد خطة واضحة لخفض الديون خلال 4 سنوات قادمة و51 % منها ديون طويلة الأجل وبها جزء كبير قروض ميسرة.

 

وأشار إلى أن 85%حجم الدين الحكومى من الناتج الإجمالى وخطتنا أن نصل إلى 75 %حتى عام 2026 واطالة عمر الدين، كما سيتم تحقيق فائض اولى يبلغ 2% بتوجيهات من الرئيس كما سنعمل علي خفض عجز الموازنة ليصل إلى 5% وسنطرح الصكوك السيادية ونجحنا فى لصدار سندات خضراء فى اليابان بفوائد أقل من البورصة.

 

كما تم التوافق على 21 إجراء سيتم تنفيذها بالبورصة ستعمل عبى زيادة الشركات وحجم السوق وتقليل المخاطر واشار الي طرح 10 شركات للدولة وشركتين للقوات المسلحة في البورصة قبل نهاية العام، أيضا فيما يخص الفنادق المميزة سيتم دمجهم وطرح نسي منها للمصريين وحكومة إدارتها.

 

كما أشار إلى أن المشروعات الجارية المونوريل والقطار الكهربائي وغيرها ستطرح للقطاع الخاص نحن تحركنا لاضافة 450 الف اسرة لتكافل وكرامة المواطن راتبه 2500 لا يخصم منه ضرائب العام القادم ستضع الدولة 110 مليار جنيه للمعاشات الدولة تحركت بتوفير السلع وتوزيع حقائب للأكثر احتياجًا زسوف تستمر المنافذ لأول مرة سنصل إلى إنناج 10 ملايين طن إنتاج قمح كلفتنا 36 مليار جنيه تحملتها الدولة واستوعبنا الزيادة في أسعار القمح الأجنبي ولدينا قدرات تخزين 5.5 مليون طن قمح.

 

وأشار إلى أن الاحتياطى الاستراتيجى لايقل عن 4 أشهر ولدينا احتياطى من القمح سيكفينا لنهاية العام وأشار إلى زيادة الأسعار رغما عن الحكومات مشيرًا إلى أن هناك دعم 10 مليار في دعم الأسمدة، وأشار إلى أن مصر قادرة على تخطى الأزمة وسوف نزيد من معدل النمو الاقتصادي.