رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى رحيل البابا أثناسيوس.. مسيرة عنوانها الشجاعة والصدق|تعرف عليها

 البابا أثناسيوس
البابا أثناسيوس

"حامي الإيمان المسيحي" بهذا الوصف لُقب القديس البابا أثناسيوس  البطريرك الـ20 في تاريخ بطاركة الكرازة المرقسية، باعتباره سلك طيارًا مخالفًا لما كان سائد في عهد  من أجل حماية العقيدة وحفظها من الإندثار.

 البابا أثناسيوس

 

اقرأ أيضًا..

أسباب اختلاف الكنائس الشرقية والغربية في الاحتفال بعيد القيامة المجيد 

 

يحتل  البابا أثناسيوس مكانة مهمة في التاريخ المسيحي عموما والقبطي خصوصًا ولعل لدوره الرائد في مكافحة الأريوسية السبب في هذه المكانة فهو حامي الإيمان ومعلم المسكونة وثالث عشر الرسل وقاضي المسكونة ولسان الكنيسة.

 

ولد البابا أثناسيوس بين عامي "296 – 298م" في الصعيد المصري ثم نزحت أسرته إلى محافظة الإسكندرية  وحسب ماورد في كتاب حفظ التراث المسيحي كان يقضي طفولته في اللعب على شاطئ البحر بالقرب من الكنيسة البطريركية ويروي كتاب السنكسار عن مشاهدة البابا إلكسندروس "البطريرك الـ 19" لهؤلاء الأطفال أثناء لعبهم "لعبة المعمودية" فذهب إليهم وتنبأ لكل منهم بأنه سيصير في نفس الدور الذي لعبه في اللعبة وكان حينها "أثناسيوس" يلعب دور الأسقف.

 

 

 البابا أثناسيوس

 

ظل البابا أثناسيوس برفقة البطريرك ألكسندروس وأخذ ينمو في القامة والحكمة والنعمة عند الله والناس كما تتلمذ على يد الأنبا أنطونيوس فبدأ الجانب النسكي ينمو بداخله وألهبت فيه محبة الزهد واكتشاف العالم الديري والتأمل في الأكوان.

 

وفي عام 325 سام بطريرك الكرازة المرقسية حينها "أثناسيوس"قسًا  خلال مجمع نقية وكان النجم اللامع وبدأ في النضوج الفكري وحسب ماورد في كتب التراث المسيحي أنه برز في مواجهة الفكر الـ"الأريوسيين" .

 

يدون التاريخ المسيحي عن " الأريوسيين" إنها إحدى المذاهب التي إندثرت ولم يعد لها أي تواجد في الوقت الراهن، تنسب إلى أحد كهنة الكنيسة القبطية بالأسكندرية ويُدعى " آريوس"  وتختلف تعاليمة عن سائر الطوائف المسيحية ، وكان الحاكم قسطنديوس مناصرًا لهذه  الجماعة و قام بنفي القديس ميلاتيوس بعيدًا عن البطريركية و حين دوا الخبر أسماع العلماء والقديسين والكهنة إجتمعوا و قاموا بكتابة الملك مطالبين عودة " ميلاتيوس" فأعادة  عام 362م، وكانت مصيرها المواجهة من قديسين  كثر منذ ظهورها.

 

تتلمذ  البابا أثناسيوس من عدة منافذ علمية فنال على يد معلمي الإسكندرية علم الخطابة والبلاغة والفلسفة والأدب وصار من البارزين بين أقرانه لما إتصف به من حدة الذهن والعكوف على الصلاة والقراءة في الكتب المقدسة وكُتب الآباء القديسين وقبل أن يبلغ العشرين من عمره كان قد أنجز كتابيه "تجسد الكلمة" و"الرسالة إلى الوثنيين، كما تعلم  وهو في الصحراء على يد الأنبا أنطونيوس ثلاثة سنوات تشبع فيها من حكمته وقداسته.    

 

عاش هذا الأب العظيم كراهب حتى رسمة البابا ألكسندروس شماسًا سنة319م وكان يسند إليه المسائل

الخاصة بالكنيسة كما نُسب إليه دور كبير أثناء "مجمع نيقية المسكوني" وذلك عام 325 والذي اجتمع فيه 318 أسقفًا من جميع أنحاء العالم في مدينة نيقية بتركيا لمناقشة بدعة أريوس.

 

البابا أثناسيوس

 

استمر البابا أثناسيوس في حماية الإيمان المسيحي ويمد يد العون للعقيدة حتى تنيح البابا ألكسندروس وصار أثناسيوس بطريركًا وكان من أعماله عقب رسامته   القيام برحلة رعوية إلى الصعيد ورسامة أسقف لأثيوبيا بإسم " فرومنتيوس" المشاركة في تدشين كنيسة القيامة بالقدس.

 

اهتم في عهد ببحماية  العقيدة وأعداء الإيمان في عصر وتحمل الآلام بعدما انتصر في المجمع وجلس بطريركًا على عرش مارمرقس الأمر الذي جعل الأريوسيين يطاردونه في كل مكان حتى أنهم أقسموا على التخلص منه بأي شكل واحتمل الكثير من الآلام والإضطهادات بل لقد نُفي خمس مرات إلى "تريف،روما، بيرية، طيبة،  مقبرة أبيه" وتعلق مصير هذا الأب العظيم بتاريخ كل من الكنيسة ومصر والإمبراطورية الرومانية بوجه عام وقد قالوا له يومًا ماذا تفعل يا أثناسيوس وقد صار العالم كله ضدك فأجاب وقال "وأنا قد صرت بنعمة المسيح ضد العالم " حتى أنه لُقب في التاريخ بـ "أثناسيوس ضد العالم" إلى جانب "الرسولي  وحامي الإيمان".

 

وفي مثل هذا اليوم من عام 373 ميلادية ودعت الكنيسة آباها القوي الأمين الشجاع بعدما قضي منها 45 عامًا بطريركًا ورحل عن عمر يناهز 77 عامًا وحفظت رفاته في مزار مخصص له أسفل الكاتدرائية الكبرى بالعباسية كما دونت سيرته في كتب عالمية عديدة وتوارثت أجيال قصته.

موضوعات ذات صلة..

أسباب اختلاف الكنائس الشرقية والغربية في الاحتفال بعيد القيامة المجيد

ما لا تعرفه عن عيد القيامة المجيد وطقوس "سبت النور" 

المسيح قام ..القصة الكاملة لمعجزة ظهورالنور من قبر يسوع في كنيسة القيامة بالقدس