رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد تسمم 5 أشخاص منها.. كل ما تريد معرفته عن سمكة الأرنب

سمكة الأرنب
سمكة الأرنب

 بين الحين والآخر تظهر حالات تسمم يختلف سببها من وقعة لأخرى، ومن آخر الوقائع التي أثارت مواقع التواصل الاجتماعي هى تسمم عدد من الأشخاص في مدينة بور سعيد بسبب تناول أحد أنواع السمك.

 

اقرأ أيضًا: من بينها زيت اللافندر.. 5 أنواع زيوت عطرية تُصبح سامة في هذه الحالة

 

 وفي هذا السياق، أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، خلال الساعات الماضية، عن تسمم أسرة كاملة مكونة من 5 أشخاص عقب تناولها وجبة من سمكة الأرنب السامة.


 وخلال التقرير التالي، تستعرض "بوابة الوفد"، أبرز المعلومات عن سمكة الارنب السامة ومخاطر تناولها على صحة الإنسان.

 

 سبب التسمية:
سُميت بسمكة الأرنب نظرًا لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب وتضم مجموعة من الغدد ذات سمية عالية، ويصل طول سمكة الأرنب  إلى 80 سم كحد أقصى.


-أماكن وجودها:

تتواجد سمكة الأرنب في المياه المالحة أو قليلة الملوحة، وتحديدًا في الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهادئ، والجزء الغربي من بحر اليابان وبحر الصين الشرقي والبحر الأصفر، فهى تعيش في البحرين الأحمر والمتوسط.


 أسباب التسمم:

 تحتوى سمكة الأرنب على  مادة كيميائية تحتوي على رابطة الكربون-النيتروجين، تلك المادة التي تؤدي لحدوث تسمم شديد قد يصل إلى الموت في حال عدم إعدادها جيدًا.

 

 ويتركز في ثلاثة أماكن مختلفة من جسمها، وهي تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا، إضافة إلى

تراكم المواد السامة في أسنان السمكة بسبب تحلل غذائها الذي يشمل نوعًا من الطحالب الخضر السامة، وسمكة الأرنب الواحدة تكفي لقتل 100 شخص.

- أعراض التسمم من سمكة الأرنب:
 تتمثل الأعراض في القيء والغثيان الشديدين، انخفاض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، شلل العضلات، تنميل في الجسم، ضيق في التنفس، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى الغيبوبة أو الشلل، والموت.


-شهرتها في اليابان:
 تعد سمكة الأرنب من الأطعمة الشهيرة في اليابان منذ مئات السنوات، وكان يتناولها الناس ولكن مع حدوث الكثير من الوفيات لعدم معرفة الطرق الصحيحة لطهي الأسماك، تم حظرها منذ نحو عام 1570 إلى 1870.

 

  توجد سمكة الأرنب التي تعرف ببعض الأسماء كالفوجو والبندقية، في العديد من منافذ السوبر ماركت والمطاعم باليابان ولكن يجب تحضيرها من قبل شيف مرخص، وممنوع عملها في المنزل، أو تناولها الأسرة المالكة اليابانية.