عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصادي يكشف الآثار الناجمة عن قرار البنك الأمريكي برفع سعر الفائدة

الدكتور أبوبكر الديب،
الدكتور أبوبكر الديب، الخبير الاقتصادي

 كشف الدكتور أبوبكر الديب، الخبير الاقتصادي، أبعاد قرار البنك المركزي الأمريكي بشأن رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة بمعدل 0.5% فى أكبر زيادة خلال 22 عامًا.

 

اقرأ أيضًا.. البنك المركزي الأمريكي يرفع سعر الفائدة 0.5% في أكبر زيادة خلال 22 عامًا

 

 وقال الديب في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إن أمريكا تحرق العالم بنار التضخم الذي تريد خفضه لمواطنيها بعد أن وصلت معدلات التضخم لديها المستوى الأعلى منذ 40 عامًا، لافتًا إلى أن العالم سيدخل في موجة تضخمية عنيفة، خصوصًا مع إطالة عمر الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات المنتظرة علي النفط الروسي.


 وتابع "نتائج قرار الفيدرالي الأمريكي ستكون عبارة عن مزيد من القوة للدولار، والذهب فى مصر الذي يتم استيراد مواده الخام من الخارج بالدولار سيصل عيار 21  تقريبًا إلى 1200 جنيه للجرام".

 
واستكمل "موجة من رفع أسعار الفائدة فى معظم دول العالم خلال

الأيام القادمة، خصوصًا مصر، وهذا سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار فى العالم"، متوقعًا موجة جديدة من هجرة الدولار ورؤوس الأموال من الاقتصاديات الناشئة إلى أمريكا.


وأضاف الخبير الاقتصادي، أن قرار البنك الأمريكي برفع سعر الفائدة سيؤدي إلى هروب الأجانب من السندات والأذون للأسواق الناشئة ومنها مصر، وهذا بدوره سيؤدي إلى ارتفاع التضخم وزيادة فاتورة الاستيراد وانخفاض الجنيه وعجز  الموازنة.


واختتم "وكما هو متوقع سارعت دول الخليج العربي إلى رفع الفائدة للحفاظ على الأموال ببنوكها"، متوقعًا اتخاذ قرار مصري برفع الفائدة يوم 19 مايو أو ربما قبل ذلك بشكل استثنائي.