رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيسي نصير العمال.. إنجازات غير مسبوقة وامتيازات بالجملة

عمال مصر
عمال مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمة ألقاها بمناسبة عيد العمال، "لقد أدرك المصريون على مر العصور والأزمان، قيمة العمل فعملوا بجد واجتهاد، جيلًا بعد جيل فعلا شأنهم، وازدهرت حضارتهم، وسبقوا بذلك كل الأمم.

اقرأ أيضا: فيديو.. السيسي: عيد العمال فرصة لإبراز دور أبناء مصر في بناء الجمهورية الجديدة

وقال الرئيس السيسي  خلال الاحتفال بعيدالعمال:"لا يخفى عليكم، أننا مقبلون على مرحلة مهمة من العمل والإنتاج للوصول إلى آفاق جديدة، لمستقبل وطننا الغالي وما يتطلبه ذلك من إسهامات عمال مصر لاســتكمال الطريـق الصحيـح الـذى بـدأناه، فلقد كان الإنسان دائمًا هو محور التنمية وركيزتها فعزمنا على الاستثمار فيه من خلال تنمية مهاراته وقدراته المهنية والارتقاء بمستوى وعيه ومعرفته، وقد حققت مصر إصلاحًا ملحوظًا في منظومة التدريب المهني والتعليم الفني وفقًا لمعايير الجودة العالمية وارتفعت في ذلك مؤشراتنا الدولية.

وكون أن العمال هم أعمدة الانتاج والتنمية، حرصت الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي بالاهتمام بهم وتلبية متطلبتاهم وحمايتهم اقتصاديا واجتماعيا.

نرصد خلال التقرير التالي بعض من مساعي الدولة لتقديم الدعم اللازم للعمال.

منحة الرئيس:

في الازمات دائما العمال على أجندة الرئيس السيسي، فعند جائحة كورونا وتعطل كثيرين منهم عن العمل، وجه الرئيس بمساعدة العمالة غير المنتظمة وصرف منحة  قدرها 500 جنيه صرفت على 3 دفعات بإجمالى 1500 جنيه، بإجمالى 2 مليار و400 مليون جنيه ليوفر الأمان لتلك الفئة فى هذه المرحلة، ومازالت العمالة غير المنتظمة تتمتع بهذه المنحة حتى الان وتصرف لهم شهريا.

تغطية تأمينية:

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ عامين بضرورة توفير تغطية تأمينية لجميع العمالة المؤقتة، ويستهدف فى الوقت الحالي رفع وثيقة التأمين التكافلية للعمالة غير المنتظمة من 250 ألفًا إلى 500 ألف وثيقة على مستوى محافظات مصر لرعاية الفئات المهمشة.

رفع الحد الأدنى للأجور:

إصدار بوليصة تأمين للعمالة غير المنتظمة والتي تغطي حالات الوفاة  بحادث  أو العجز الكلي أو

الجزئي  المستديم و العلاج الطبي، هذا بجانب قرارات الرئيس السيسي برفع الحد الأدنى للأجور إلى2700 جنيه وإقرار العلاوة الدورية للمخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية .

توفيرفرص عمل:

وحرصت الحكومة ممثلة في وزارة القوى العاملة على توفير فرص عمل للعمال سواء في الداخال أو الخارج، وبلغ إجمالى التعاقدات بسوق العمل الخارجى من واقع تصاريح العمل بالخارج ما يزيد عن 3 ملايين و140 ألفاً و432 عقدا.

مصر أمانة بين أيديك:

وتهدف مبادرة "مصر أمانة بين أيديك" إلى توعية الشركاء الاجتماعيين سواء كانوا عمال أو أصحاب الأعمال بحقوقهم وواجباتهم، وذلك من خلال الحوار المجتمعى للارتقاء وتحسين ظروف وشروط العمل.

وتستهدف المبادرة أيضا العاملين بالمنشآت وتنظيماتهم النقابية وإدارات الموارد البشرية بها وأصحاب الأعمال وممثليهم ومفتشى العمل والسلامة والصحة المهنية بمديريات القوى العاملة، وتنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع صندوق تمويل التدريب والتأهيل.

مصر بكم أجمل:

مبادرة  تم اطلاقها لتدريب وتأهيل وتشغيل ذوى القدرات الخاصة وذلك فى أوائل عام 2018 ومازال العمل بها مستمر.

كما تستهدف المبادرة التدريب والتأهيل، وتوفير فرص العمل المناسبة، وكيفية التغلب على صعوبات العمل ومواجهة الآخرين، والتحديات التى تعوقهم عن المشاركة فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتدريب على إدارة الوقت والأزمات، والتعرف على تشريعات العمل.

لمزيد من الأخبار..اضغط هنا