عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد افتتاح السيسي .. كل ما تريد معرفته عن مسجد الإمام الحسين

مسجد الامام الحسين
مسجد الامام الحسين

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الاربعاء، مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه بمدينة القاهرة، بعد أعمال التطوير والتجديد التي شهدها، وذلك ضمن مشروع تطوير مساجد آل البيت، الذي وجه إليه قبل دخول شهر رمضان المبارك، حيث أدى ركعتي الشكر وتحية المسجد.

إقرأ أيضًا..الرئيس السيسي يفتتح مسجد الحسين بعد أعمال التجديد الشاملة

الحسين

ويأتي افتتاح الرئيس للمسجد بعد أعمال تجديد وتطوير في وقت قياسي بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وعدد من الشركات المصرية حتى تمكن المصلين من أداء صلاة الجمعة الاولى من شهر رمضان المعظم الجاري وكذلك الصلوات الخمس.

- يعد مسجد الحسين واحدًا من أهم المساجد الإسلامية التى لها طابع خاص عند المصريين، ولا سيما فى شهر رمضان المبارك.

- يقع المسجد في القاهرة القديمة بجوار خان الخليلي والجامع الأزهر.

الامام

-  تم بناء المسجد في عهد الفاطميين عام 549 هجريًا لعام 1154 م ، تحت إشراف الوزير الصالح طلائع.

- يضم المسجد 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي، وباب تاني بجوار القبة يُعرف بالباب الأخضر.

- سُمي المسجد بهذا الاسم بسبب روايات لمجموعة من المؤرخين تقول إن رأس الإمام الحسين مدفون في المسجد نظرًا لانه مع بداية الحروب الصليبية خاف حاكم مصر الخليفة الفاطمي على الرأس الشريف من الأذى في مكانها الأول في مدينة عسقلان بفلسطين، فطلب بنقلها لمصر، وتم دفن الرأس في مكانه الحالي وأقيم المسجد عليه.

مسجد

- يتكون المبنى من خمسة صفوف من العقود المحمولة على أعمدة رخامية ومحرابه بنى من قطع صغيرة من القيشانى الملون بدلا من الرخام وهو مصنوع عام 1303 هـ وبجانبه منبر من الخشب يجاوره بابان يؤديان إلى القبة وثالث يؤدى إلى حجرة المخلفات التى بنيت عام 1311 هـ.

- بُني المسجد بالحجر الأحمر على الطراز الغوطى ومنارته التى تقع فى الركن الغربى القبلى فقد بنيت على نمط المآذن العثمانية فهى اسطوانية الشكل، ولها دورتان وتنتهى بمخروط وللمسجد ثلاثة أبواب من الجهة الغربية وباب من الجهة القبلية وباب من الجهة البحرية يؤدى إلى

صحن به مكان الوضوء.

- شملت عمليات التطوير التوسع في ساحة المسجد وتركيب سور حديدي على غرار مسجد السيدة زينب رضي الله عنها والجامع الأزهر بتكلفة إجمالية 150 مليون جنيها.

المسجد

- كما تضمنت عمليات التطوير أرجاء المسجد من أرضيات وحوائط وأسقف، كذلك معالجة الأساسات والتربة المحيطة بالمسجد، بالإضافة إلى تحديث الأنظمة من الكهرباء والمياه والصرف والتكييف وأنظمة المراقبة بالكاميرات، وأنظمة الإنذار ومكافحة الحريق، وتزويد المسجد داخليًا وخارجيًا بأحدث أنظمة الصوت.

- كما يوجد بالمسجد أكبر نجفة في العالم العربي حيث يصل وزنها إلى خمسة أطنان من الكريستال المحلى بالذهب الخالص وقوائمه من الفضة الخالصة.

تطوير الحسين

- من مقتنيات المسجد قاعة الآثار النبوية أنشأها الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1893م ولها بابان أحدهما إلى المسجد والأخر يؤدي إلى القبة، يُزين جدران القاعة الرخام المزخرف بالبسملة وسورة " الشرح" ونص كتابي يشرح ما هو محفوظ بالخزانة المباركة من أثار المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهي قطعة من قميص الرسول صل الله عليه وسلم ومكحله ومرود وقطعة من عصاه وشعرتين من اللحية الشريفة، مصحفان كريمان بالخط الكوفي أحدهما بخط سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه والآخر بخط الإمام علي كرم الله وجهه.

موضوعات ذات صلة:

(فيديو) السيسي يفتتح مسجد سيدنا الحسين بعد أعمال التطوير

إمام مسجد الحسين: أهل مصر استقبلوا "آل البيت" بحب وحفاوة وأكرموهم