رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

منها السكتة الدماغية والسرطان.. اعرف أضرار النودلز

النودلز
النودلز

تعتبر النودلز السريعة، من الوجبات السهلة التحضير التي يتناولها الكثير من الأشخاص، وخاصة الأطفال، بسبب احتواءها على النكهات المختلفة والمميزة وسهولة تحضيرها، ورغم التحذيرات والأمراض العديدة التي تنتج عن تناولها إلا أنها مازال يتم تداولها بكثرة وباستمرار.

 

اقرأ أيضا : حملات يومية بإحياء المنطقة الجنوبية لرفع كافة المخالفات والإشغالات

 

فيما يلي نستعرض أضرار النودلز والوجبات السريعة :

 

صعوبة الهضم

لما تحتويه النودلز من مواد كيميائية لإبقائها صالحة للاستخدام لفترة أطول، وهي قد تسبب الإصابة بالسرطان، وقد تؤدي إلى الربو والقلق والإسهال عند تناولها بشكل يومي.

 

الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

أكدت دراسات أن تناول المزيد من النودلز سريعة التحضير يشكل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات الكوليسترول، ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب أو السكري أو السكتة الدماغية.

 

ارتفاع ضغط الدم

نظرا لاحتواء النودلز على الملح، أثبتت الدراسات أن ارتفاع استهلاك الصوديوم الغذائي، عامل رئيسي في ارتفاع معدلات الوفيات، حيث يمكن أن يؤدي هذا الصوديوم الزائد إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

زيادة الوزن

تحتوي النودلز والوجبات سريعة التحضير على محسن للنكهة والمذاق، وهي مشهور في المأكولات الصينية واليابانية والكورية، وارتفاع استهلاك

MSG على مدى فترة زمنية طويلة يؤدي إلى زيادة الوزن، وقد تصل إلى السمنة.

 

الدهون السيئة

تحتوي على دهون مشبعة تساعد في رفع مستوى الكوليسترول في الدم، إذا تم تناولها بشكل مفرط أو منتظم، وبالتالي يزيد ارتفاع الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك مرض السكري من النوع 2.

 

تلف خلايا المخ

نظرا لاحتوائها على الملح الصيني، تسبب تسمّمًا لخلايا المخ، وضعف القدرات العقلية، وتراجع الذاكرة، ونقص التركيز، والعديد من الأمراض العصبيّة، مثل: الزهايمر والشلل الرعاش.

 

سرطان الثدي

تحتوي على مادّة e621 وهى مادّة منكّهة تسبب سرطان الثدي

 

قرحة المعدة

تؤدي لقرحة المعدة وتزيد خطر الإصابة بأمراض السرطان، لاحتوائها على العديد من الموادّ الكيميائيّة السامّة والمواد الحافظة، مثل ميثيل هيدروكسيل بينزويت، كما تسبّب الحساسية، وحموضة المعدة، والصداع الشديد، والقيء.