رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أهم النصائح لصيام مريح دون جوع أو أمراض

رياضة المشي
رياضة المشي

 يواجه البعض صعوبة في الأيام الأولى من شهر رمضان، بسبب الامتناع عن الطعام، لذلك هناك طرق مختلفة، لتجنّب ذلك مثل مزاولة بعض الأنشطة التي تصرف التفكير عن الطعام، والمشي والتأمل، أو الاستحمام أو القراءة وغير ذلك.

 

اقرأ أيضًا: اجعله مشروب رئيسي في رمضان.. اعرف فوائد السوبيا

 

نستعرض بعض النصائح لصيام مريح دون جوع:

 

عدم الإفراط في الأكل

كسر الصيام مع وليمة تسبب الشعور بالانتفاخ والتعب، بالإضافة لإفساد محاولات البعض لإنقاص الوزن، وأفضل طريقة لكسر الصيام، هي الاستمرار في تناول الطعام بشكل طبيعي والعودة إلى روتين الأكل المعتاد، وتجنّب الأغذية شديدة الملوحة، والتوابل والبهارات، وخاصة عند السحور لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.

 

تناول البروتين

نقص السعرات الحرارية يمكن أن يسبب فقدان في العضلات، بالإضافة إلى الدهون، وتتمثل إحدى الطرق لتقليل فقدان العضلات أثناء الصيام في التأكد من تناول ما يكفي من البروتين خلال الإفطار أو السحور، واستهلاك حوالي 30% من السعرات الحرارية في الوجبة من البروتين، يمكن أن يقلل بشكل كبير من شهيتك.

 

تناول الأطعمة الكاملة بعد الصيام

للحفاظ على نمط حياة صحي أثناء الإفطار، وترتبط الأنظمة الغذائية الصحية القائمة على الأطعمة الكاملة مقل خبز القمح الكامل، الشوفان، الحبوب الكاملة، المعكرونة السمراء، بمجموعة

واسعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى.

 

الاستعانة بالمكمّلات الغذائية

قد يعاني الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية لفقدان الوزن، من نقص في عدد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين B12، لذا يجب على أولئك التفكير في تناول الفيتامينات المتعددة لراحة البال والمساعدة في منع القصور.

 

ممارسة الرياضة الخفيفة

يفضل ممارسة التمارين منخفضة الكثافة مثل المشي واليوغا الخفيفة والتمدد اللطيف والأعمال المنزلية، والراحة إذا كنت من المكافحين لممارسة الرياضة أثناء الصيام.

 

قبل الصيام حالات يتوجب عليها استشارة الطبيب :

 

كبار السن.

صغار السن.

 المصابين بأمراض القلب أو داء السكري.

 النساء الحوامل أو المرضعات.

الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تنظيم نسبة السكر في الدم

الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.