عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نصائح للمذاكرة في رمضان قبل الامتحانات

بوابة الوفد الإلكترونية

يتزامن شهر رمضان الكريم مع الفصل الدراسي الثاني، وتحديدًا وقت الاستعداد لامتحانات "ميد ترم" لطلابة الجامعات ونهاية العام للمراحل الأخرى، قد يكون من الصعب التركيز في الدراسة خلال الصيام خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وعدد الساعات بين السحور والافطار ،على الرغم من ذلك، لابد ان يهتم الطالب بتنظيم وقته بأتباع مجموعة من النصائح لكى يستمر فى حفظ وفهم الدروس والمذاكرة خلال الشهر الكريم.

 

اقرأ أيضًا:- التوقيت الأمثل لقياس السكر في رمضان

 

يقدم الوفد أهم النصائح للمذاكرة فى رمضان ..

 

1- التخطيط

يبدأ التخطيط لأوقات المذاكرة في رمضان من خلال تحديد الفترة التي تناسب تركيزك طوال اليوم. إذا كنت تركز بشكل أفضل عندما تأكل، فقم بإجراء الجزء الأكبر من المذاكرة بعد السحور، وبعد الإفطار. يمكن جدولة أوقات المذاكرة والمراجعة والصلاة والراحة والتمارين اليومية والوجبات من خلال التخطيط المسبق.

 

2- الراحة

يمثل الحصول على قسط كافٍ من النوم أمرًا ضروريًا؛ للمذاكرة بصفة عامة ولا سيما في رمضان. بالإضافة إلى ذلك، ينصح المختصون بتقسيم الوقت إلى فترات منتظمة من العمل والراحة، لذلك يمكنك الحصول على دقائق استراحة مع المذاكرة.

 

3- طعام صحي

خلال شهر رمضان، من الضروري التأكد من تناول

طعام صحي يمد الجسم بالطاقة، ولا يسبب الكسل والخمول خاصة عند تحديد وجبة الإفطار. تعتبر الأسماك والفواكه والخضروات والكربوهيدرات بطيئة الاحتراق كالشوفان من الأطعمة الصحية، بالإضافة إلى ضرورة شرب المياه بكميات مناسبة. قد يكون من الأفضل تقسيم وجبة الإفطار على وجبات صغيرة؛ حتى لا يتم تناول وجبة دسمة مرة واحدة.

 

4- تشجيع الأصدقاء

من الأمور المفيدة أحيانًا تكوين مجموعة للدراسة مع أصدقائك عبر الإنترنت؛ لمشاركة الخبرات والنصائح وتقديم الدعم لبعضكم البعض خلال شهر رمضان. على الجانب الآخر، من الأفضل تقليل التعرض للشمس والخروج أثناء فترات الحر.

 

 5- مكافأة الذات

عند تحقيق الهدف اليومي من المذاكرة، يمكنك مكافأة نفسك عن طريق الخروج من المنزل لفترة بسيطة، أو قضاء وقت مع الأسرة والأصدقاء.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news