عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

"فتح مصر" و"غزوة التبوك".. أحداث إسلامية بارزة تُزين اليوم الأول من رمضان

شهر رمضان
شهر رمضان

" أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ".. منذ ليلة أمس وبالتحديد بعد صلاة المغرب وقبيل آذان العشاء  وقد أعلن مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور شوقي علام، ثبوت هلال شهر رمضان المُعظم، ليبشر الأمة الإسلامية بقدوم أعظم شهور السنة على الإطلاق. 

 

ولم يكن أول أيام الشهر المُبارك كبقية الأيام، فمن يهوى البحث والتحقق في أبرز الأحداث اليومية سيجد أن اليوم الأول من شهر رمضان ثمين بالأحداث الإسلامية التاريخية التي تُزين اليوم وتُزيد من جمال وبريق هذا اليوم لدينا جميعًا. 

 

وفي السطور التالية نستعرض معًا أبرز هذه الأحداث

 

نزول صحف إبراهيم

هي تلك الرسائل السماوية التي تلقاها النبي إبراهيم – عليه السلام – في أول ليلة من رمضان، فعن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: "أنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان".


أول صيام فُرض على المسلمين


 في عام 2 هــ، بدأ المسلمون صيام أول رمضان، حيث كان المسلمون يصومون قبل ذلك في أيام متفرقة وليست متصلة مثل الشهر الفضيل. 

 

عودة الرسول  – صلى الله عليه وسلم – من غزوة التبوك


في عام 9 هـ، كانت عودة النبي وجيش المسلمين في مثل هذا اليوم الموافق 1 رمضان من غزوة تبوك أو كما يطلق عليها "ساعاة العسرة"، حيث استشار فيها النبي – صلوات الله عليه – أصحابه في مجاوزة تبوك إلى ما هو أبعد منها من ديار الشام ، فأشار عليه الفاروق عمر – رضي الله عنه – بالعودة إلى المدينة، وبالفعل عاد الرسول وجيش المسلمين إلى المدينة، ورفع النبي كفيه يدعو الله قائلا: "الحمد لله على ما رزقنا في سفرنا هذا من أجر وحسبة"، وتعد هذه الغزوة هي آخر الغزوات التي خاضها رسول الله – صلى الله عليه وسلم - حيث خرج الرسول في هذه الغزوة في رجب عام 9 هـ بعد العودة من حصار الطائف بحوالي 6 أشهر، وهي الغزوة التي عاتب الله تعالى من تخلف عن الخروج فيها. 

 

الفتح الإسلامي لمصر


استطاع المسلمون في عهد أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه –، وبقيادة عمرو بن العاص من دخول مصر وأصبحت مصر بعدها بلدًا إسلامية، وذلك في الأول من رمضان عام 20 بعد الهجرة. 

 

فتح الأندلس


تمكن المسلمون في مثل هذا اليوم من عام 91 هـ بقيادة موسى بن نصير في عهد

الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك من فتح الأندلس، حيث قام "موسى بن نصير" بتجهيز حملة استطلاعية لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس منها مجوعة بقيادة "طريف بن مالك"، وبالفعل نزل المسلمون إلى الشاطىء الجنوبي لبلاد الأندلس بقيادة "طريف بن مالك" وتمكنوا من غزو بعض الثغور الجنوبية التي مهدت الطريق لفتح الأندلس. 

 

نشوب معركة بلاط الشهداء


في مثل هذا اليوم فى سنة 114 هجرية، نشبت  واحدة من أشهر المعارك فى التاريخ، وذلك لما ترتب عليها من نتائج، وقد وقعت معركة بلاط الشهداء فى فرنسا، وكانت تعرف حينها ببلاد الغال، ولم يكد يمضى على فتح الأندلس سنوات قليلة حتى نجح المسلمون فى فتح جنوبى فرنسا.

 

حريق المسجد النبوي الشريف

 

في أول ليلة من شهر رمضان المبارك يوم الجمعة عام 654هـ، وبعد انصراف الناس من صلاة التراويح، ارتفع الصريخ في أرجاء المدينة ينادي باشتعال النار في المسجد النبوي الشريف، وماهي إلا ساعة واحدة حتى أتت على جميع المسجد وما فيه من المنبر الشريف، والأبواب، والخزائن، والشبابيك، وكسوة الحجرة_ وكان عليها إحدى عشرة ستارة_ والمقاصير، والصناديق وما فيها من كتب، وبقيت سواري المسجد قائمة كأنها جذوع النخل، في تدمير شبه كامل كأثر للحريق.


وفاة نفيسة حفيدة الحسن بن علي بن أبي طالب

في مثل هذا اليوم من عام 208 من الهجرة، توفيت نفيسة بنت الحسن – رضي الله عنها - إحدى سيدات أهل البيت وحفيدة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب، والتي اشتهرت بعبادتها وزهدها وعدلها، وينسب إليها مسجد السيدة نفسية الموجود بمحافظة القاهرة في مصر.