رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدر شعبان يضيء سماء الوطن العربي

البدر
البدر

ظهور القمر البدر لشهر شعبان، بسماء الوطن العربي، إذ أنه يتحرك على الجانب المقابل تمامًا من الشمس في السماء، لذلك فرصة مشاهدته واضحة تمامًا، وهي فرصة لمحبي الفلك والتصوير.

 

وأعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيشرق من الأفق الشرقي مع غروب الشمس، وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق، وهو مجرد وهم بصري، ومن الممكن أن يتغير لونه لأحمر أو برتقالي بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، وسيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء منتصف الليل وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق شمس الجمعة.

 

اقرأ ايضا.. حالة جوية نادرة| عواصف ترابية تنتقل من الجزائر لـ ألمانيا

 

ويطلق اسم البدر ، عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، وسوف يحدث ذلك يوم الجمعة 18 مارس عند الساعه 10:17 صباحا بتوقيت مكة (07:17 صباحا بتوقيت جرينتش)، ويكون أكمل نصف مداره

حول الأرض خلال الشهر، وهو أقرب قمر بدر إلى الاعتدال الربيعي  بالنسبة لنا في نصف الكرة الشمالي والاعتدال الخريفي جنوب خط الاستواء.

 

وهذا الشهر مثاليا لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس .

 

وخلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، وفي أيام أخرى سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله مرحلة البدر المكتمل.